مشاهدة النسخة كاملة : خادم الحرمين يستعرض مع زوما الأحداث الإقليمية والدولية


ناقل الأخبار
2016-03-27, 06:21 PM
استعرض خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في قصر اليمامة اليوم وفي جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس جاكوب زوما رئيس جمهورية جنوب افريقيا، استعرض مجالات التعاون وسبل تطويرها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين، بالإضافة إلى مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .

ونوه خادم الحرمين الشريفين بالعلاقات الوطيدة التي تربط البلدين.

وقال في كلمته:

أود أن أعرب عن سعادتي بالعلاقات الوطيدة التي تربط بلدينا وشعبينا في المجالات كافة ، لاسيما السياسية والاقتصادية والعسكرية ، مشيداً بكون بلدكم الصديق أحد أهم الشركاء التجاريين للمملكة العربية السعودية ، فضلاً عن شراكتنا في مجموعة العشرين ، والتي تؤكد المكانة التي يحتلها البلدان على المستوى العالمي اقتصادياً وسياسياً ، وما لديهما من إمكانات تؤكد الحاجة إلى تعزيز العلاقات وتطويرها خدمة لمصالحهما المشتركة.

وأضاف: نقدر لبلدكم الصديق الاهتمام بقضايا المنطقة وعلى وجه الخصوص مواقفه المشرفة من القضية الفلسطينية ، ونؤكد على أهمية استمرار التعاون والتشاور تجاه القضايا الدولية والإقليمية لاسيما الإصلاحات في منظمة الأمم المتحدة ، ومكافحة الإرهاب والتطرف الذي طالت شروره معظم دول العالم ، وفيما يتعلق بالأزمة السورية فإننا نأمل أن تثمر الجهود الدولية في حلها وفق مقررات ( جنيف 1 ) ، وفي اليمن الشقيق فإننا نأمل أن يحل السلم والأمن والوصول من خلال المشاورات اليمنية – اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة إلى حل سياسي وفق قرار مجلس الأمن رقم (2216).

وتابع: إننا على ثقة أن مباحثاتنا اليوم ستعزز تعاوننا الذي يسير بخطى حثيثة في المجالات السياسية والأمنية والعسكرية ، ونتطلع إلى تنمية التبادل التجاري وشراكة أكبر في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

من جانبه أكد رئيس جمهورية جنوب افريقيا حرص بلاده على تعزيز الشراكة مع المملكة، ومواصلة تطويرها، منوهاً بعمق العلاقات بين البلدين الصديقين.

وأشار إلى ما تحظى به المملكة من مكانة مرموقة على مختلف الصعد الإقليمية والدولية.

وفي الأثناء وقع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والرئيس جاكوب زوما، على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية جنوب افريقيا بشأن المشاورات الثنائية السياسية بين البلدين.

وقبيل توقيع مذكرة التفاهم، قلد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، الرئيس جاكوب زوما، “قلادة الملك عبدالعزيز” وهي أعلى وسام في المملكة وتمنح لقادة ورؤساء الدول.

عقب ذلك جرت مراسم توقيع مذكرة التفاهم وقعها من الجانب السعودي وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، ومن الجانب الجنوب أفريقي وزيرة العلاقات الدولية والتعاون مايتي انكوني ماشاباتي.

Adsense Management by Losha