مشاهدة النسخة كاملة : غبار جدة.. ترقب وحذر


ناقل الأخبار
2016-03-27, 01:49 PM
خالد محمد – ماب نيوز





تسود حالة من الترقب الحذر لدى جميع الجهات المعنية في جدة نتيجة للعاصفة الترابية التي تضرب المدينة منذ أمس السبت، حيث تتأثر العديد من المناطق بالمملكة برياح عاتية مصحوبة بموجة من الغبار والأتربة مما أثر بشكل كبير على مستوى الرؤية التي وصلت لأدنى مستوياتها، ويتوقع أن تستمر حتى يوم غد الاثنين.



وأطلق مركز الأزمات والكوارث بإمارة منطقة مكة المكرمة، اليوم الأحد، تحذيرات شديدة من موجة غبار تضرب*مدينة جدة وبعض محافظاتها منها؛ الليث ورابغ وخليص والطريق السريع جدة -مكة، ودعا المركز المواطنين والمقيمين المصابين بالربو والحساسية بملازمة المنزل.



تعليق الرحلات الجوية



وفي وقت سابق صباح اليوم، أعلنت الخطوط السعودية تعليق الرحلات المغادرة من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة مؤقتًا بسبب سوء الأحوال الجوية، إلا أن سلطات المطار عادت وأعلنت عن عودة تدريجية للحركة الجوية، ونصحت المسافرين بالتواصل مع شركات الطيران للتأكد من مواعيد رحلاتهم.



وأعلنت المستشفيات وهيئات الدفاع المدني استعداداتها القصوى لتلقي البلاغات الطارئة نتيجة الطقس السيء، إذ رفعت الشؤون الصحية في المحافظة درجة التنبيه للمستشفيات والمراكز الصحية تحسبًا لموجة الغبار، ونصحت المواطنين والمقيمين خصوضًا مرضى الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية بعدم التعرض للغبار والأتربة.



الصحة تتأهب



ووجه مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة الدكتور مبارك عسيري برفع درجة التنبيه والتأهب في جميع المرافق الصحية مع وضع أقسام الطوارئ بالمستشفيات التي تعمل على مدار الساعة في حال استعداد كامل.



ودعا المتحدث باسم صحة جدة عبدالله الغامدي، المواطنين إلى توخي الحذر خلال فترات العاصفة الترابية *قائلاً “إن الشؤون الصحية في محافظة جدة شددت على ضرورة لبس الكمامات الطبية الوقائية وقت الخروج من المنزل أثناء موجة الغبار، خصوصًا بالنسبة لمرضى الجهاز التنفسي والربو”.



وأوضح متحدث الصحة على أن “ذرات الغبار تعمل على تهييج الجهاز التنفسي، ما يتسبب في حساسية الأنف، وهناك إرشادات صحية تساعد في حماية وسلامة أفراد المجتمع أثناء هبوب الرياح والموجات الغبارية؛ مثل تجنب التعرض المباشر للغبار والعوالق الترابية خلال هبوب العواصف الرملية”.



وقال: “صحة جدة رفعت درجات التنبيه طوال فترة العاصفة الرملية مطالبة الجمع بارتداء الكمام الطبي إذا كان الفرد خارج المبنى أو عند الضرورة، مع التنبيه على ضرورة استبدال الكمامات باستمرار، وعدم مغادرة المنزل بالنسبة لمرضى الربو والجهاز التنفسي في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة، واتباع إرشادات الطبيب بدقة واستخدام الأدوية لتجنب الإصابة بالأزمات الربوية وفق الإرشادات”.



الملاحة متوقفة
وفي السياق ذاته، أوقفت الحركة الملاحية في ميناء جدة الإسلامي منذ الساعة 10:30 صباح السبت؛ بسبب ارتفاع سرعة الرياح لأكثر من 40 عقدة، وانخفاض الرؤية لأقل من كيلومتر.



وأشارت إدارة ميناء جدة الإسلامي إلى أن برج المراقبة البحرية وغرفة عمليات التشغيل والسلامة يتابعان سير العمل بشكل دقيق، مبينين أن حركة الملاحة في الميناء ستعود في حال تحسن الأحوال الجوية.



ومن المتوقع أيضًا أن تتأثر المملكة غدًا -بمشيئة الله- بمنخفض جوي عميق، مصحوبًا بموجات وعواصف رملية قوية تؤثر في مناطق واسعة من ضمنها جدة ومكة المكرمة، كما تتأثر المناطق الشمالية بأمطار رعدية شديدة وخطر السيول.

Adsense Management by Losha