مشاهدة النسخة كاملة : غبار جدة يُسقط أعمدة وأشجار و120 حالة راجعت المستشفى


ناقل الأخبار
2016-03-27, 01:49 PM
أكد الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة أنه تلقى بلاغات عن سقوط أعمدة وأشجار، إثر موجة الغبار التي تهب على جدة والمنطقة.

وقال المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان أنه تم تحويل البلاغات للجهات المختصة لمباشرتها.

وأوضح إن التنبيه المتقدم بناء على ما ورد من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، يستمر حتى الساعة السادسة من مساء اليوم الأحد.

الجدير بالذكر أن مدني منطقة مكة المكرمة أهاب منذ يوم أمس بالمواطنين والمقيمين كافة توخي الحذر خلال الساعات المقبلة؛ إذ تتعرض منطقة مكة المكرمة لنشاط في الرياح السطحية، تصل سرعتها إلى 60 كم/ س وهو ما يؤدي إلى إثارة الأتربة، وتدني في مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلومتر واحد، وتتأثر بها محافظات (جدة والليث ورابغ)، إضافة إلى العاصمة المقدسة والطرق السريعة الواصلة بينها.

بدورها أكّدت مديرية صحة جدة أن عدد مصابي ضيق التنفس الذين راجعوا أقسام الطوارئ بالمستشفيات الحكومية يقارب 120 حالة؛ مبينة أنها لليوم الثاني على التوالي رفعت من درجة التنبيه على المستشفيات والمراكز الصحية وكثّفت جهودها في دعم أقسام الطوارئ لاتخاذ جميع الإجراءات ومتابعة الوضع.

وقال مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة جدة الدكتور سامر إبراهيم أسرة: إن إدارة الطوارئ تتابع عمل الأقسام بطوارئ المستشفيات بخصوص موجة الغبار التي تشهدها محافظة جدة.

وأضاف: تمّ توجيه أقسام الطوارئ بأن يكونوا على أهبة الاستعداد لاستقبال حالات أمراض الجهاز التنفسي ودعم المستشفيات بالأدوية التي تستخدم في علاج حالات التهاب الجهاز التنفسي.

وزاد: إن جميع مَن يراجعون أقسام الطوارئ في مثل هذه الأجواء هم من المصابين بضيق التنفس حيث راجع أقسام الطوارئ بالمستشفيات الحكومية ما يقارب 120 حالة حتى الآن وهم من الذين يعانون أمراض الربو المزمن وتمّ علاجهم وإعطاؤهم الأدوية اللازمة، كما تمّ تنويم 12 حالة منهم.

كانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد توقّعت في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم، نشاطاً في الرياح السطحية المُثيرة للأتربة والغبار قد تصل سرعتها إلى 60 كم ساعة؛ تحدُّ من الرؤية الأفقية إلى أقل من 2 كم على مناطق: تبوك ومكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، والجوف والحدود الشمالية وحائل، والقصيم والرياض كذلك الأجزاء الشمالية من الشرقية واستمرار الانخفاض الملموس في درجات الحرارة على شمال المملكة.

Adsense Management by Losha