مشاهدة النسخة كاملة : أضواء شاشات الأجهزة الذكية تضر ساعتك البيولوجية


ناقل الأخبار
2015-12-31, 12:16 PM
كشفت الدراسات الحديثة أن استخدام الجوالات الذكية وأجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة قد يؤثر سلبا على أوقات النوم، وتحدث اضطرابات وخلل في عمل أجهزة وهرمونات الجسم، بسبب تأثر الساعة البيولوجية للإنسان بلون شاشات الأجهزة الأزرق.

ونصحت الدراسة بتجنب استعمال الجوالات الذكية وشاشات الكمبيوتر والكمبيوترات المحمولة خاصة قبل النوم، لأن لون الشاشات يشابه لون الشمس في ساعات النهار، ويتفاعل جسم الإنسان مع هذه الألوان لا إراديا، بحسب الموقع الالكتروني لتلفزيون “أن 24” الألماني.

وأوضحت الدراسة أن عيون الإنسان تحتوي على مستشعرات صغيرة جدا بداخلها صبغة ميلانوبسين (Melanopsin) الموجودة في الخلايا الحساسة للشبكية والمسئولة عن الساعة البيولوجية للإنسان، والتي تتأثر مع اللون الأزرق في شاشات الأجهزة الذكية، وترسل متحسسات العين إشارات للدماغ للتعرف على الأشياء لإتمام عملية النظر.

وأفاد البروفيسور هورست فيرنر كورف عالم الأحياء في جامعة فرانكفورت، توجد في دماغ الإنسان الساعة البيولوجية الرئيسية التي ترسل جميع الأوامر*إلى الساعات البيولوجية الأخرى في جسم الإنسان، وعند مشاهدة العين للون الأزرق يقوم الدماغ بإرسال أوامر للاستيقاظ، ومن ثم يقوم الجسم بإفراز جزء قليل فقط من هرمون “ميلاتونين” المسؤول عن تنظيم الإيقاع الحيوي للإنسان، والذي يجعل الإنسان يشعر بالنعاس ومن ثم النوم.

وأكد البروفيسور هورست، على أن إدمان استخدام *الأجهزة الذكية، يتسبب في*خلل الدورة الدموية والنسيان وفقدان الإثارة والدوافع الشخصية،*الحكة في منطقة العين وجفافها وغشاوة في الرؤية وألم الرأس.

وينصح باستخدام كمادات ماء بارد على العينين كل مساء بعد العمل،*وتجنب النظر إلى الشاشة مرة واحدة كل 20 دقيقة ولمدة 20 ثانية على الأقل أو الابتعاد نحو 6 أمتار عن الشاشة.

Adsense Management by Losha