مشاهدة النسخة كاملة : خالد المصلح يوضح صفات الملائكة في القرآن الكريم


ناقل الأخبار
2017-11-10, 03:15 PM
أجاب الشيخ الدكتور خالد #المصلح (http://www.mapnews.com?s=المصلح) المشرف العام على فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمنطقة #القصيم (http://www.mapnews.com?s=القصيم) – أستاذ #الفقه (http://www.mapnews.com?s=الفقه) ، على سؤال حول “صفة الملائكة”.

جاء في نص السؤال: قال الله تعالى في كتابه الكريم: {الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}* فهل الملائكة أجسام أم أنها مجرَّدة عن الجسمية؟ وقال أيضًا عز وجل: {مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} وأيضًا ما ورد في تفسير لسورة البقرة عن الْمَلَكَيْن هاروت وماروت، وكيف أن الله سبحانه وتعالى ألقى فيهما شهوة ابن آدم، فهل يُسْتَنْبَط من كل ذلك أن للملائكة قلوبًا؟

وجاء في جواب الشيخ خالد المصلح: ظاهر القرآن والسُّنَّة أن الملائكة عليهم السلام أحياء ناطقون مخلوقون من نور، وأن لهم قلوبًا وأجنحة، كل ذلك جاءت به النصوص في كتاب الله وسُنَّة رسوله صلى الله عليه وسلم.

أما ما يتعلق بهاروت وماروت فغالب ما في ذلك من أخبار بني إسرائيل، ولا ينبغي لو صح ذلك أن يقال: كيف ألقى الله فيهما الشهوة؛ لأن الله تعالى على كل شيء قدير “لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ”.



المحتوى من صحيفة ماب

Adsense Management by Losha