مشاهدة النسخة كاملة : الصين *تُحذر «ترامب»: الجميع سيخسر من الحرب التجارية


ناقل الأخبار
2017-01-17, 11:09 PM
حذر الرئيس الصيني شي جينبينغ أمام منتدى دافوس من عواقب الحرب التجارية إذا ما اشتعلت بين الدول وأنها لن تترك أحد منتصرا بل سيعاني الجميع من ويلاتها، وقال جينبينغ: “لا أحد سيخرج منتصرا من حرب تجارية” في تحذير واضح للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الذي وعد بفرض قيود جمركية تستهدف الصادرات الصينية.

وألقى جينبينغ خطابه أمس الثلاثاء أمام نخبة اقتصادية تواجه ريبة متزايدة من الشعوب الغربية وعداء متصاعدا للانفتاح على التبادل الحر، خلال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد في المنتجع السويسري.

وقال أمام حوالى ثلاثة آلاف من قادة العالم الاقتصاديين والسياسيين المجتمعين منذ مساء الاثنين في منتجع التزلج الذي تحول إلى موقع محصن حتى انتهاء المنتدى الجمعة القادمة،: “يجب أن نبقى متمسكين بتطوير التبادل الحر والاستثمارات” خارج الحدود الوطنية وأن نقول لا للحمائية”.

ودعا الرئيس الصيني أيضا إلى إعادة التوازن في العولمة لجعلها أقوى واكثر شمولية واستدامة، مشيرا إلى أنه لا يفيد أحدا القاء المسؤولية على العولمة في كل مشاكل العالم.

ويجمع المنتدى الاقتصادي العالمي منذ نحو خمسين عاما مسؤولي شركات ورؤساء حكومات وسياسيين وفنانين، أي باختصار نخبة مناصرة عموما للتبادل الحر بجميع أشكاله.

ويناقش المشاركون في دافوس توجهات العالم في قصر المؤتمرات الكبير، ويناقشون الأعمال في اجتماعات بعيدا عن الأضواء، سواء في قاعة اجتماع او في أحد الفنادق الكبرى، أو إحدى الحفلات الساهرة التي تواكب المنتدى.

وينعقد المنتدى هذه السنة في ظل العداء المتزايد من جانب شريحة كبيرة من الشعوب الغربية حيال العولمة، ولا سيما بين طبقات وسطى تعاني من تراجع أوضاعها، وقد صوتت لصالح ترامب وخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، وتهدد ببلبلة اللعبة السياسية في فرنسا وألمانيا ودول أخرى.



المحتوى من صحيفة ماب

Adsense Management by Losha