مشاهدة النسخة كاملة : فيديو | ثغرة تتيح اختراق قفل هواتف آيفون تدفع شركة آبل لاتخاذ إجراءات عاجلة


ناقل الأخبار
2016-04-07, 04:28 AM
(أنحاء) – متابعات :-

انتشر مقطع فيديو يكشف طريقة تجاوز قفل الشاشة لهواتف أيفون مما يتيح سهولة الوصول إلى جهات الاتصال والصور، وهو ما دفع شركة “آبل” لاتخاذ إجراءات عاجلة لعلاج أخطر ثغرة يُمكن من خلالها اختراق أجهزة “آيفون” عبر نظام التشغيل iOS 9 وما فوق.

وكانت شركة آبل قد أعلنت عن تعرفها على الثغرة، الأربعاء، الموجودة في المساعد الصوتي “سيري” ضمن نظام التشغيل، ومعالجتها، فيما نُسب اكتشافها إلى شخص يُدعى خوسيه رودريجيز، حيث ظهر في مقطع الفيديو المتداول وهو يخترق هواتف آيفون 6 إس و6 إس بلس، وذلك لأنها تعمل بواسطة تقنية اللمس ثلاثي الأبعاد، وفقًا للعربية نت.

ونشر رودريجيز المقطع وهو يقوم بالبحث على تويتر من دون فتح قفل الهاتف عبر ميزة “يا سيري”، وأظهر بحثه عن جهة اتصال معينة معلومات تلك الجهة، وسمحت له تقنية اللمس ثلاثي الأبعاد بإظهار قائمة الإجراءات السريعة الخاصة بجهة الاتصال عبر ضغطه عليها.

ويمكن توجيه سيري للقيام بعملية بحث على تويتر عن أي جهة اتصال عبر تقديم عنوان البريد الإلكتروني، لتقوم سيري بدورها بإحضار معلومات جهة الاتصال، ويمكن الوصول إلى قائمة الإجراءات السريعة عند وجود تغريدة تحمل عنوان بريد إلكتروني ضمنها.

وقام رودريجيز بالضغط على خيار “إضافة إلى جهات الاتصال الموجودة”، ما سمح له بالوصول إلى قائمة جهات الاتصال كاملة، وضغط بعد ذلك على جهة الاتصال واختار خيار “إضافة صورة”، الأمر الذي أتاح له الوصول الكامل إلى مكتبة الصور على الجهاز.

وأوضح رودريجيز أن الخلل يسمح لأي شخص باستخدام الجهاز المقفول للوصول إلى معلومات جهة اتصال على تويتر وجهات اتصال الهاتف والصور، وتعمل الثغرة ضمن الأجهزة التي تمتلك فيها سيري صلاحية الوصول إلى جهات الاتصال والصور ومعلومات حساب تويتر.

يُذكر أن الأيام الماضية شهدت دعوى قضائية أقامتها الحكومة الأمريكية ضد شركة آبل، لرفضها فك شيفرة “آيفون” استخدمه إرهابي متهم باستهداف أشخاص في كاليفورنيا، فيما أعلنت وزارة العدل الأمريكية أنها أسقطت الدعوى بعد نجاحها في فك تشفير جهاز آيفون الإرهابي.

Adsense Management by Losha