مشاهدة النسخة كاملة : قلق إيراني خشية تولي عربي سني الخارجية العراقية


ناقل الأخبار
2016-04-03, 03:43 PM
سادت حالة من القلق داخل الأوساط السياسية الإيرانية خشية حصول الشريف علي بن الحسين مرشح رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على ثقة البرلمان في حكومة التكنوقراط المزمع تشكيلها بعد ثمانية أيام.

وتوقع تقرير نشره موقع “عصر نيوز” ثاني أشهر المواقع الإخبارية الإيرانية، المقرب من دائرة المتشددين، اليوم الأحد، أن وصول الزعيم السياسي الشريف علي بن الحسين إلى منصب وزارة الخارجية هي خطوة ستبعد العراق عن إيران وتجعله قريبًا من الدول العربية والخليجية على وجه الخصوص، بحسب موقع “إرم نيوز”.

وأضاف التقرير أن منصب وزير الخارجية منذ سقوط نظام الرئيس السابق صدام حسين العام 2003، لم يتسلمه عربي سني، بل كان بيد الأكراد والعرب الشيعة.

من جانبه قال الخبير الإيراني بالشؤون العربية رضا غبيشاوي في تصريح للموقع: “إن وزير الخارجية الحالي ورئيس التحالف الشيعي إبراهيم الجعفري هو الشخصية الأقرب لإيران وتوجهاتها السياسية تجاه قضايا المنطقة”.

ورجح غبيشاوي أن يقدم الشريف علي بن الحسين على سحب ترشحه من أجل الحفاظ على شعبيته داخل الشارع العراقي.

ويعد ترشيح الشريف علي بن الحسين كوزير للخارجية، بداية عصر جديد في السياسية الخارجية العراقية بعد أن توترت علاقات العراق بمحيطه العربي، بسبب نهج وزير الخارجية العراقي الحالي إبراهيم الجعفري الموالي لإيران.

Adsense Management by Losha