مشاهدة النسخة كاملة : شاهد .. نيويورك ولندن ستتحولان إلى ?مدن مائية? خلال عقود قليلة


ناقل الأخبار
2016-03-23, 05:35 AM
يتفق علماء البيئة على أن مستويات سطح البحر سترتفع، ولكن بعضهم بدعى أن ذلك لن يحدث قبل قرون.

حالياً، كشفت دراسة حديثة عن توقعاتها بارتفاع مستوى سطح البحر لعدة أقدام خلال السنوات الخمسين المقبلة، وأشارت إلى أن العديد من المدن في العالم ستغمرها المياه، بينها نيويورك ولندن، والتي يمكن أن تغرق تحت المياه بنهاية القرن الجاري.

وأشارت الدراسة التي نشرتها نيويورك تايمز في عددها اليوم الثلاثاء إلى أنه بدون تقليص حجم انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري، يرجح أن يرتفع سطح البحر إلى عدة أمتار على مدة 50 إلى 150 سنة، لافتة إلى أن المحيطات كانت قبل 120 ألف سنة أعلى بستة إلى تسعة أمتار عن مستواها الحالي، وذلك عندما كانت درجة الحرارة أعلى بدرجة مئوية واحدة مقارنة بالعصر الحالي.

وأكدت الدراسة التي نشرت صباح اليوم بمجلة العلوم الأوروبية أن ظاهرة الاحتباس الحراري من درجتين مئوية إلى أعلى ستتسبب لا محالة في غرق المدن الكبرى.

وقال للصحيفة جيمس هانسن وهو أحد علماء المناخ بوكالة الفضاء الامريكية “ناسا” إن من الخطورة تسليم الاجيال المقبلة وضعا مذريا كالذي نعيشه، فالأمر سيخرج عن سيطرتهم، مؤكدا ضرورة العمل على كبح جماح انبعاثات ثاني اكسيد الكربون.

وركزت الدراسة على الآثار الواضحة للتحولات البيئية من خلال ارتفاع موجات الحر والجفاف والامطار الغزيرة والفيضانات وزحف البحار على اليابسة، ورأت أن طول عمر الكربون في النظام المناخي واستمرار ارتفاع درجات الحرارة التي يسببها، ستقود إلى عواقب غير محمودة ولا يمكن تجنب نتائجها.

وتشمل تلك العواقب العواصف القاتلة، وتفكك أجزاء كبيرة من الصفائح الجليدية القطبية، وارتفاع مستوى سطح البحر.

Adsense Management by Losha