مشاهدة النسخة كاملة : يوغندا : تهريب السماسرة للخادمات سبب إيقاف الاستقدام


ناقل الأخبار
2016-03-19, 09:57 AM
اكد السفير اليوغندي بالسعودية راشد سيمودو، أن إيقاف بلاده تصدير العمالة المنزلية للسعودية يرجع لوجود عدة مشاكل من بينها السماسرة الذين يهربون الخادمات عن طريق بعض الدول المجاورة خاصة كينيا، والوصول إلى المطارات السعودية دون أي تنسيق.

وكشف السفير عن وجود شكاوى من بعض العمالة الأوغندية التي “لم تتمكن السفارة من التأكد منها” لعدم وجود أي تنسيق مسبق مع الجهات المستقدمة.

وأضاف أن الشكاوى تتمثل في تأخر الرواتب أو عدم دفعها بتاتا، إضافة إلى عدم التزام الكفلاء بساعات العمل وعدم توفير الوجبات اللازمة والرعاية الصحية ، والإجبار على العمل عند المرض وحالات قليلة من الضرب، وحجز الإقامات مع الجوازات معا عند البعض ونقل بعض البنات للعمل من بيت إلى آخر دون أي اتفاق”، بحسب”الاقتصادية”.

وأكد السفير أن السماسرة يأخذون مبالغ مالية من القادمات للعمل، كشرط للحصول على السفر إلى السعودية، بجانب التلاعب في أسعار الاستقدام والمبالغة فيها بما يرفع السعر على المواطن السعودي ويجعل البعض يكلفون العاملات بما هو فوق طاقتهن من أجل التكاليف الباهظة التي يتكبدها المواطنون جراء الاستقدام”.

وتوقع سيمودو، أن يتم رفع الحظر عن تصدير العمالة المنزلية الأوغندية للمملكة قريبا، مضيفا: “ننتظر فقط زيارة الوفد السعودي من وزارة العمل في أقرب وقت ممكن حتى نتفاهم على بعض الأمور البسيطة العالقة ونرفع الحظر.

Adsense Management by Losha