مشاهدة النسخة كاملة : احذر أملاح الوجبات السريعة والجبن المطبوخ تضر بالمخ


ناقل الأخبار
2016-03-01, 11:21 AM
كشف*أطباء السموم بكلية الطب جامعة بورسعيد في مصر عن*خطورة أملاح جلوتامات الصوديوم، الموجودة في الكثير من الأطعمة الجاهزة لما لها من تأثير سلبي مباشر على المخ.

وحذرت الدكتورة هبة يوسف، أستاذ مساعد الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية بكلية طب بورسعيد، من خطورة “أملاح جلوتامات الصوديوم”، الموجود في الكثير من المنتجات الغذائية المتداولة بالأسواق، مثل” الوجبات السريعة، والسجق والجبن المطبوخ الغنية بالدهون، ومكعبات الشوربة سريعة التحضير والصلصات المختلفة ومعظم الأطعمة المجففة والمملحة والمطحونة ورقائق البطاطس المنكهة والجيلاتين (الجيلي)، والتونة المعلبة والمقرمشات المملحة والحليب المجفف وبودرة البروتينات البانية للعضلات”.

وأفادت،*أنه وفقا لتصنيف هيئة الأغذية والأدوية الأميركية “fda “فإن أملاح الجلوتامات أحادية الصوديوم، وهي عبارة عن مادة تضاف للأطعمة لتحسين النكهة دون أن يكون لها نكهة خاصة،*وتوجد*بمسميات مختلفة، مثل “أحادي غلوتامات الصوديوم ـ غلوتامات ـ محسن النكهة ـ منكهات طبيعية ـ بهارات ـ الملح الصيني”.

وأشارت العديد من الدراسات إلى أن أملاح الجلوتامات أحادية الصوديوم (msg) تعطل عملية التمثيل الغذائي، ووظائف الأجهزة المختلفة، مثل الكبد والغدة النخامية والغدة الدرقية، المبايض، والكلى، وأجزاء كثيرة من الدماغ، بما في ذلك المخيخ،**ويسبب مشكلات*للعضلات، وأوجاع في الجهاز الهضمي، والصداع المزمن، وتسبب الخمول والبدانة.

وشاركت الدكتورة هبة يوسف، ببحث بعنوان “سمية المخيخ المستحدثة بأملاح الجلوتامات أحادية الصوديوم والدور المحتمل لأكسيد النيتريك فى الفئران البيضاء البالغة”، في مؤتمر*علمي للسموم بولاية بنسيلفانيا فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتوصل البحث لوجود تغير في الشكل الهيكلي والنسيجي لخلايا المخيخ وتغير في وظائف المخيخ في الفئران التي تعرضت لجرعات زائدة من أملاح الجلوتامات أحادية الصوديوم مقارنة بالتي لم تتناول هذه الأملاح.

وخلصت نتائج البحث إلى أن أملاح جلوتامات الصوديوم لها تأثير سمي على المخيخ في فئران التجارب البيضاء البالغة من حيث الشكل والوظيفة، كما أنها تعمل على تثبيط أنزيم”أكسيد النيتريك سينسيز” الذي يتسبب نقصه في تلف الخلايا العصبية وزيادة تسمم المخيخ.

Adsense Management by Losha