مشاهدة النسخة كاملة : تخيل.. تأثير إدمان فيسبوك على المخ وأعراضه يشبه الكوكايين


ناقل الأخبار
2016-02-25, 02:55 AM
حذر باحثون من تأثير إدمان وسائل التواصل الاجتماعي وفي مقدمتها “فيسبوك”، على الدماغ الذي يشبه إدمان القمار والمخدرات،*خاصة أنه منذ ظهور العديد من وسائل الاتصال الاجتماعي أصبح العديد من الشباب معزولين اجتماعيًا ووحيدين.

وأوضح الدراسة أن إدمان استخدام هذه المواقع يؤثر على أجزاء من الدماغ مسئولة عن الكفاءة، وتتضمن اللوزة الدماغية، التي تشكل جزءًا من الجهاز الحوفي، وترتبط بالسلوك والعواطف والإحساس، حسب تقرير نشره الموقع الإلكترونى لصحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية.

وقال الدكتور سمير مالهوترا، مدير الصحة العقلية والعلوم السلوكية، توجد بعض المواد الكيميائية العصبية كالدوبامين التي تعمل عبر مسارات الكفاءة في الدماغ وهي المسئولة عن الحفاظ على سلوك الشخص من الإدمان، لأن مستقبلات الدوبامين مرتبطة بالعديد من العمليات العصبية كالاستمتاع والإدراك، فإذا كانت مستقبلات الدوبامين غير طبيعية ينتج عنها الإدمان وحدوث اضطراب عصبي ونفسي للشخص.

وتوصل الدكتور بيرندرا ياداف، المتخصص في علم نفس، لوجود تشابه بين جميع أنماط الإدمان وأعراضها والتي تشمل تغيير في السلوك وعدم القدرة على التوقف عن استخدامها وعدم القدرة على التحكم في السلوك واضطرابات السيطرة على الرغبات، كما وجد أن إدمان “فيسبوك” أدى إلى ارتفاع معدلات انتشار الاكتئاب والسلوك العدوانى والأعراض النفسية السيئة بين المراهقين.

وأظهرت النتائج أن إدمان وسائل الاتصال الاجتماعي يؤثر على أنماط الحياة اليومية، ما يؤدي إلى عادات غذائية غير منتظمة، وانخفاض النشاط البدني، وقصر مدة النوم وزيادة استخدام الكحول والتبغ.

Adsense Management by Losha