مشاهدة النسخة كاملة : أكاديميون: الجنادرية ردم فجوه كانت بين الأدباء والمثقفين


ناقل الأخبار
2016-02-05, 07:19 PM
أكد أكاديميون*من ضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة “جنادرية 30 “، على نجاح*الجنادرية على مدار السنوات الماضية من تضييق الهوة بين المثقف في كل مكان، من خلال إتاحة المجال للحوار بجدية وحرية قل إن توجد في مهرجانات أخرى.

ونوه الإعلاميون إلى أن*برنامج الجنادرية في هذا العام ركز على موضوعين أساسين هما، شهادات أدلى بها عدد من السياسيين والمسئولين داخل المملكة وخارجها عن الملك الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز –*رحمه الله -،*وكذلك الحوار عن قرارات الحزم والعزم التي اتخذها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ” حفظه الله ” منذ توليه الحكم وحتى الآن، إلى جانب المنجزات الضخمة التي تحققت في عهده الميمون، بحسب “واس”.

وأكد*الدكتور محمد الجويلي أستاذ وحدة البحث في الانتربولوجيا الثقافية في تونس، خلال كلمته على إن الجنادرية تمكنت من ردم فجوه كبيرة كانت موجودة فيما بين الأدباء والمثقفين، حيث تبنت الكثير من الموضوعات ذات العلاقة بواقع الأمة الإسلامية والعربية ، بعيدا عن الطائفية والمذهبية “.

وأشار الدكتور الجويلي إلى أن ما شعر به اليوم هو إصرار الجنادرية على ضرورة أن يكون الحوار هو الأساس في علاقة الجميع مع بعضهم ، إذ بدون ذلك ستتسع الهوة ولا يمكن ردمها بعد ذلك.

من جهته عبر رئيس مركز التراث في لبنان هنري زغيب عن سروره لحضوره الدورة ال ” 30 ” لمهرجان الجنادرية وقال ” إن هذا المهرجان تمكن من وضع رؤية جديدة للمثقف والمفكر لكي يتناقش في ظل الحرية والتلاقح الفكري دون أي عوائق . ولفت النظر إلى أن المهرجان يحرص على طرح القضايا الهامة التي تمس الواقع العربي والإسلامي بهدف الخروج بتصور واقعي ، عن القضايا العربية والإسلامية ، وما تعانيه الأمة هذه الأيام من مشكلات وفرقة واستهداف .

من جانبه قال الإعلامي والكاتب اللبناني الدكتور محمد كواص ” لقد شعرت أن المملكة العربية السعودية من خلال ندوات المهرجان وعدد المشاركين ونوعيتهم أنها تريد أن تقدم الصورة الحقيقية عن المملكة ، وليس كما يصورها بعض الأعداء في الغرب وفي غيره “.

وتابع:” الجنادرية تعكس الواقع الذي عليه المملكة منذ عاصفة الحزم وما حققته من انجازات للقضاء على الإرهاب والفساد ، والجنادرية أرادت أن يكون لها العطاء الملموس فهي تتخير الموضوعات الهامة ومن ضمن ذلك محاضرة وزير الخارجية في المملكة العربية السعودية التي سيلقيها يوم غد السبت وتتناول آفاق ورؤى السياسة الخارجية السعودية بعد عاصفة الحزم ، وهذا معناه تقديم رؤية المملكة بكل وضوح عن سياستها بعيدا عن ما يدعيه البعض أن المملكة ليست منفتحة على الأخر والحوار معه.

وأضاف: ” لقد أحسنت الجنادرية حين حرصت على استضافة دولة من الدول في كل موسم ، وهى رسالة لكل العالم ليروا التقدم الذي حصل في المملكة في العهود المتعددة ، منذ التأسيس وحتى اليوم وكذلك فتح قنوات للحوار مع كل الأطياف، وهذا هو الطريق الصحيح لتقديم صورتك إلى الآخرين والحوار معهم والانفتاح عليهم.

Adsense Management by Losha