مشاهدة النسخة كاملة : بينهم السعودية.. ?زيكا? يهدد 6 دول عربية


ناقل الأخبار
2016-02-03, 08:11 PM
قالت المتحدثة الرسمية باسم منظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط، رنا صيداني، إن فيروس “زيكا” يهدد 6*دول عربية هي السعودية ومصر واليمن والصومال والسودان وجيبوتي.

وأوضحت صيداني أن “البعوض الزاعج” ينتشر في هذه الدول، وهو ينقل أمراضاً عديدة كحمى الضنك والحمى الصفراء وحمى التشيكونغونيا، بحسب حوار لها مع دويتشه فيله.

وأضافت صيداني: “لحسن حظ الدول العربية، أن انتشار الفيروس تزامن مع فصل الشتاء والطقس البارد، فالبعوض يتكاثر خاصة في فصلي الربيع والصيف. لكن ذلك لا يقلل من خطورته. وعليه، فإن هذه البلدان معنية أكثر من غيرها باتخاذ خطوات حازمة للحماية من انتقال الفيروس إليها”.

وعن كيفية انتقال الفيروس إلى الدول العربية، قالت صيداني: “لنفترض أن مسافراً مصاباً بالفيروس قدم من أمريكا اللاتينية إلى إحدى هذه الدول، يتعرض للسعة بعوضة، في هذه الحالة تنتقل العدوى إلى البعوضة، وهي بدورها تنقل العدوى لأشخاص آخرين”.

يُذكر أن “زيكا” لا يصنف كفيروس قاتل أو شديد الخطورة، وله أعراض بسيطة كالطفح الجلدي أو الحمى الخفيفة، كما لم تسجل أي حالة وفاة بسببه منذ مايو* الماضي، لكنه يشكل خطراً على النساء الحوامل والمواليد الجدد.

Adsense Management by Losha