مشاهدة النسخة كاملة : مظاهرات احتجاج في البوسنة ضد منع موظفات القضاء من ارتداء الحجاب


ناقل الأخبار
2016-02-02, 08:09 AM
تظاهر المئات في عدة مدن بالبوسنة والهرسك، اليوم الإثنين، مسيرات احتجاجية، بسبب منع موظفات القضاء من ارتداء الحجاب، وفقًا لما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وجاءت هذه المسيرات، بمناسبة اليوم العالمي للحجاب، الذي يصادف مطلع فبراير من كل عام.

وأعرب المشاركون، غالبيتهم من النساء، في المسيرات التي انطلقت في مدن “توزلا”، و”موستار”، و”كاكانج”، و”ويسوكو”، و”بيخاتش”، عن رفضهم لقرار المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين في البلاد، القاضي بمنع موظفيه من ارتداء “الرموز الدينية” بما فيها الحجاب.

وعبّرت أمينة كراجي، إحدى المشاركات، عن قلقها من تطبيق هذا القرار في دوائر ومؤسسات الدولة الأخرى، قائلة: “أخشى بعد إتمام دراستي، من عدم الحصول على وظيفة، عقب القرار التمييزي الذي يمنع الحجاب”.

ومن جهتها، قالت عذراء حسن باجوفيتش، رئيسة جمعية نساء البوسنة والهرسك، خلال مشاركتها في مسيرة موستار: “رغم أنني لا أرتدي حجابًا، إلا أنني أنضم إلى المسيرة لأدافع عن حق المتضررات”.

وأضافت “الحجاب من أبسط حقوقهن، وقرار المنع مثير للسخرية”.

ووصف المحتجون الذين تجمعوا في ميدان “الحرية” بمدينة “توزلا”، القرار بـ”المحبط والتمييزي”، فيما ندد آخرون شاركوا في مسيرات مماثلة، بالقرار نفسه، معبرين عن رفضهم له.

وكان المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين، قال في بيان له، مؤخرًا، إنه سيتناول القرار بشكل تفصيلي في أول اجتماع له، إلا أن تغييره “أمر غير وارد”.

Adsense Management by Losha