مشاهدة النسخة كاملة : ?الفالح? يكشف عن نصف مليون وظيفة على الساحل الشرقي


ناقل الأخبار
2016-01-25, 02:59 PM
كشف وزير الصحة خالد الفالح عن توفير 500 ألف وظيفة على الساحل الشرقي قريباً. وقال “الفالح” خلال مخاطبته منتدى التنافسية الدولي إن اقتصاد المملكة برغم انخفاض اسعار النفط ينمو بمعدل 5% وتضاعف هذا النمو لعدة مرات، وسينمو على مدى 50 عاماً القادمة بمثل هذا النمو أو أكثر.

وقال إن المملكة تعمل على تنويع مصادر الدخل والاتجاه إلى الابتكار والابداع في الاقتصاد السعودي وجعله قائم على المعرفة.

وبين أن هناك تحديات تواجه الاقتصاد المحلي وسنحولها إلى فرص، وذلك لوجود فرص استثمارية كبيرة في المملكة في قطاعات تقنية المعلومات والرعاية الصحية، والسياحة والخدمات المالية والاتصالات.

وأوضح أن المملكة ستتحول إلى التصنيع وتعزيز الصناعات، وستصنع بشكل أكبر وبتقنيات عالية، وهو ما يتطلب تعليم جيد ووظائف عالية التخصص للسعوديين.

وكشف “الفالح” أن السعودية تتحرك لتقليل الاعتماد على النفط، وتوطين الوظائف والتركيز على الصناعات ذات القيمة الاضافية العالية، وهناك 500 ألف وظيفة في الخدمات البحرية على الساحل الشرقي للممكة ترى النور قريباً لتقديم عدة خدمات لشركة أرامكو.

وأضاف: “مع انخفاض أسعار النفط ومثل اي شركة آخرى، قامت أرامكو بتخفيض النفقات والتكليفات المالية، ولدى أرامكو مساران لتحليل سعر البترول، حيث ستقدم مجموعة من المنتجات البترولية في سلة واحدة لتقديمها إلى السوق، وتخصيص نسبة من ملكية الشركة للاكتتاب، وهذه ستقدم دخل اضافي لخزينة المملكة، وسيعطيها ثقة أكبر في السوق، وستكون هدف لشركات اخرى”.

وأردف: “وزارة الصحة تعمل على زيادة مشاركة القطاع الخاص في تقديم الرعاية الصحية، والتي ستتضاعف خلال السنوات الخمس القادمة، وسيصحب ذلك إعادة نظر في الانظمة والتشريعات المنظمة للاستثمار في الرعاية الصحية، وسترفع الوزارة معايير الجودة لقطاع الرعاية الصحية، وستأخذ الوقت لخصخصة تقديم الرعاية الصحية، بطريقة منظمة”.

من جانبه، قال وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة: “التحديات التي تواجهها المملكة في انخفاض أسعار النفط والذي يشكل نحو 80% من ايرادات المملكة، سيدفعها لمواجهة التحدي من أجل الخروج من ذلك”.

وأضاف: “المملكة لديها القدرة لتجاوز ذلك بما تمتلكه من تعليم جيد ومواهب شابة كثيرة”.

وأردف: “وزارة التجارة تعمل على تيسير وتسهيل خدمة القطاع الخاص واستخدام التقنية والتعاملات الالكترونية في ذلك، كما تشجع على اندماج الشركات والاستحوذات وتسعى لتشجيع تمويل استحواذ الشركات واندماجها، وجعل المملكة أكثر تنافسية”.

Adsense Management by Losha