مشاهدة النسخة كاملة : عام / إعلاميون مصريون : الاعتداء على مقار البعثات الدبلوماسية السعودية في ايران يعد انتهاكاً للمواثيق والاعراف الدولية


ناقل الأخبار
2016-01-06, 04:58 PM
القاهرة 26 ربيع الأول 1437 هـ الموافق 06 يناير 2016 م واس
أكد رؤساء تحرير وكُتّاب مصريون نجاح المملكة العربية السعودية في إحباط المخطط الذي كان يستهدف المنطقة بجرها إلى صراع طائفي لن يستفيد منه سوى أعداء العرب ، واصفين ما أقدم عليه النظام الإيراني بدعمه للاعتداء على مقار البعثات الدبلوماسية السعودية بطهران ومشهد بالعمل الهمجي ، وانتهاكًا خارقًا للمواثيق والأعراف الدولية.
وأكدوا في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية ، أن إيران قد بيتت النية تجاه المملكة لعلمها بأن المملكة "السد المنيع" الذي يتصدى لكل المؤامرات التي تستهدف الأمتين الإسلامية والعربية .
وطالب رؤساء التحرير والكُتّاب المصريون بموقف عربي موحد يوقف العبث الإيراني الذي استمر لسنوات طويلة في العديد من الملفات العربية خاصة في سوريا والعراق ولبنان واليمن ، موضحين أن الموقف العربي سيدفع إيران إلى أن تراجع حساباتها في المنطقة.
وثمن رئيس تحرير "الأهرام المسائي" علاء ثابت، ما قامت به المملكة العربية السعودية من قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وقال :" إن محاولة اقتحام مقار السفارة السعودية في طهران، يفضح في حقيقة الأمر إيران كونها أحد الرعاة الرسميين للإرهاب في المنطقة، وهو إرهاب يتجاوز في إثارة التدخل السافر في الشؤون الداخلية لجيرانها، إلى الدعم اللوجستي لمليشيات مسلحة، ولعل نظرة سريعة على ما يجري في اليمن من جهة، وما يجري في مناطق التماس بين العراق وسوريا، يكشف جليا ذلك الدعم".
وعد رئيس تحرير الأهرام المسائي، التصعيد الإيراني الأخير تجاه المملكة بأنه يعكس رغبة قوية لدى طهران في محاولة بسط نفوذها على المنطقة العربية، وهي رغبة تصطدم في نهاية الأمر بالعديد من المعوقات التاريخية والطبيعية، وسوف تخرج منها إيران خاسرة، لان المواجهة مع أي دولة عربية تعني في حقيقة الأمر، مواجهة مع الأمة بكاملها.
بدوره وصف رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة "الشروق" عماد الدين حسين الاعتداء على سفارة المملكة وقنصليتها بإيران، بأنه عمل إجرامي وغير مقبول ويتنافى مع اتفاقية فيينا لعام 1961 الخاصة بالعلاقات القنصلية وحماية البعثات الدبلوماسية حتى في وقت الحرب، مشيرًا إلى أنه لا يمكن لعاقل أن يقبل بمثل هذا العمل الإجرامي الذي لاقى إدانة عربية وإقليمية ودولية واسعة.
وقال رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة الشروق :" نحن أمة عربية لها مصالح وطنية وعلينا أن ندافع عن مصالحنا الوطنية والمنطقة العربية تتسع لكل مكوناتها، وعلينا ألا ننجر إلى اللعبة التي تريد لنا أن ننجر إلى صراعات طائفية ودينية وعرقية".
وأكد رئيس تحرير الأخبار المسائي جمال حسين من جانبه أن إيران دائما تضع الألغام أمام الدول العربية ودائما ترسم خريطة الأزمات طيلة ثلاثة عقود حتى وصلت مفرزاتها السلبية إلى انبعاث الحقد والكراهية في معظم العالمين العربي والإسلامي، وفتحت المجال واسعاً للتناقضات التي عكست صورة التغاير الحاد من قبل إيران .
واتهم إيران بأنها مبيتة النية تجاه المملكة ، لأن المملكة " السد المنيع " الذي يتصدى لكل المؤامرات الخارجية .
وطالب حسين الدول العربية جميعها بقطع علاقتها وسحب سفرائها من إيران التي تتزعم إشعال العالم العربي بالنزعة الطائفية.
// يتبع //
16:34 ت م

Adsense Management by Losha