مشاهدة النسخة كاملة : عام / إعلاميون مصريون : الاعتداء على مقار البعثات الدبلوماسية السعودية في ايران يعد انتهاكاً للمواثيق والاعراف الدولية / إ


ناقل الأخبار
2016-01-06, 04:58 PM
وأشاد الأمين العام لجمعية الصداقة المصرية السعودية ( للتآخي والتواصل ) المستشار عبد العاطي الشافي من جهته بقرار قطع المملكة العربية السعودية لعلاقاتها الدبلوماسية مع إيران وما استتبعه من مواقف عربية مؤيدة للمملكة، داعيا الدول العربية والإسلامية وأي دولة محبة للسلام في العالم أن تتخذ موقفا حازما ومناصرا للمملكة تجاه هذا الكيان الذي يهدف إلى بث الفرقة والطائفية في المنطقة.
وقال الشافعي :" إن ما أقدم عليه النظام الإيراني بدعمه للاعتداء على مقار البعثات الدبلوماسية السعودية بطهران ومشهد عمل "همجي" يقع تحت طائلة الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يواجه ويعاقب على أي عمل من شأنه الإخلال بالأمن والسلم الدوليين ".
وأكد الشافعي أن قيام المملكة بقطع العلاقات مع النظام الإيراني قرار طبيعي تؤيده قواعد القانون الدولي وكل الأعراف الدولية.
وثمن الشافعي مواقف بعض الدول العربية المساند والمؤيد للمملكة تجاه الغطرسة الإيرانية، مطالبا المجتمع الدولي ومجلس الأمن أن يكون له موقف إيجابي ضد هذا العمل الهمجي والعدواني الذي لا يمثل اعتداء على الشعب السعودي فحسب إنما على الشعب العربي والإسلامي كافة.
بدوره عدّ نائب رئيس تحرير صحيفة الأخبار أسامة عجاج، حادث الاعتداء على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد بإيران، انتهاكًا خارقًا لكافة المواثيق والأعراف الدولية التي تعطي حصانة للدبلوماسيين وتفرض على الدول المستضيفة توفير الأمن والأمان لتلك البعثات الدبلوماسية.
ودعا عجاج الأمم المتحدة إلى أن تقوم بدورها وخاصة أن النظام الإيراني اعتاد القيام بنفس الفعلة في أزمنة مختلفة وضد دول متعددة، وعلى سبيل المثال الاعتداء الشهير على السفارة الأمريكية عام 1980م، وحدث مع السفارة البريطانية منذ عدة سنوات، الأمر الذي يستدعي تدخل وإصدار قرار إدانة من الأمم المتحدة حول هذا الفعل المنافي لكل الأعراف الدولية.
وبشأن المواقف العربية المتضامنة مع المملكة وتأثيرها في الحد من التدخل الإيراني في المنطقة، أوضح نائب رئيس تحرير صحيفة الأخبار أن إيران لديها مخطط مستمر ودائم للهيمنة على المنطقة والتدخل في شؤونها، مشددًا على أهمية اتخاذ موقف عربي موحد ضد تلك السياسة الإيرانية.
وحذر نائب رئيس تحرير صحيفة الأخبار من أن تنجر الدول العربية إلى مخطط إيراني يلعب بورقة الطائفية، مطالبًا بموقف عربي مضاد يوقف العبث الإيراني الذي استمر لسنوات طويلة في العديد من الملفات العربية خاصة في سوريا والعراق ولبنان واليمن.
// يتبع //
16:34 ت م

Adsense Management by Losha