مشاهدة النسخة كاملة : سياسي / نبيل العربي يبحث مع "كي مون" الاثنين المقبل في نيويورك سبل توفير الحماية للشعب الفلسطيني


ناقل الأخبار
2016-01-06, 04:58 PM
القاهرة 26 ربيع الأول 1437 هـ الموافق 06 يناير 2016 م واس
يتوجه الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي ، إلى نيويورك الاثنين المقبل وذلك للمشاركة في اجتماع دولي دعا اليه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، للبحث في معايير اختيار أمين عام جديد للمنظمة الدولية.
وأوضح العربي في مؤتمر صحفي عقده اليوم بالجامعة العربية انه سيبلغ الأمين العام للامم المتحدة بعدد من المقترحات العربية التي أعدتها لجنة من خبراء القانون العرب برئاسته لتوفير نظام حماية دولي للشعب الفلسطيني.
وقال العربي ، إن المطلوب في الوقت الراهن صدور قرار من مجلس الأمن فيما يخص موضوع الحماية وإرسال لجنة تحقيق في اعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال على أبناء الشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى بحث تواجد قوة دولية من المراقبين تحت مظلة الأمم المتحدة لتوفير هذه الحماية وذلك على غرار ما حدث في مدينة الخليل بعد قيام أحد المتطرفين الإسرائيليين بقتل عدد من المصلين في الحرم الابراهيمي.
وأشار العربي إلى أن لجنة الخبراء القانونيين عقدت اجتماعين برئاسته أخرهما اليوم لوضع دراسة شاملة تتضمن عدد من البدائل المقترحة والتوصيات لتوفير نظام الحماية المقترح لرفعها إلى "كي مون" وذلك تنفيذا لقرار سابق من وزراء الخارجية العرب في الرياض 9 نوفمبر الماضي، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب في وقت سابق من الامين العام للأمم المتحدة ، وضع دراسة شاملة تتضمن السوابق الدولية في مجال توفير الحماية في أراضي دولة فلسطين ومنها ما حدث من سابقة توفير الحماية في مدينة الخليل.
وأوضح الأمين العام للجامعة العربية أنه سيلتقى خلال زيارته للولايات المتحدة، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، لحثه على تنفيذ التعهدات الأمريكية للدول العربية لحل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني وفق إطار زمني محدد.
// انتهى //
16:35 ت م

Adsense Management by Losha