مشاهدة النسخة كاملة : السعودية حذرت.. هل يشعل «حزب الله» حربا في لبنان؟


ناقل الأخبار
2017-11-10, 03:15 PM
ماب نيوز – أحمد حلمي

«أزيز طائرات تهز السماء، ودوي دانات المدافع يُسمع من بعيد، ورائحة الدخان تزكم الأنوف»، كل هذه المشاهد تجسدت في أذهان المتابعين للأنباء القادمة من لبنان بعد إعلان سعد الحريري استقالته بسبب «حزب الشيطان» وأذرع الملالي في الدولة العربية الشقيقة.

بعد الإعلان المفاجئ أصيبت الأوساط اللبنانية والإقليمية بـ «صدمة سياسية»، وبعد حالة الانقسام داخل الصف اللبناني التي أحدثتها ردود الفعل المتباينة حول الاستقالة، بدأ يطفو على السطح تساؤلات حول هل كانت تمثل الاستقالة قرعا لطبول حرب وشيكة في المنطقة؟



حكومة حرب

فيما يبدو أن المملكة لن تصمت طويلًا على تجاوزات مليشيا حزب الله، حيث قال وزير الدولة لشؤون الخليج العربي، ثامر السبهان أن ميليشيات حزب الله تشارك في كل عمل إرهابي يهدد السعودية، ولكن المملكة ستستخدم كافة الوسائل السياسية وغيرها لمواجهة «حزب الشيطان».

وأضاف السبهان، إن المملكة ستعامل حكومة لبنان كحكومة إعلان حرب بسبب ميليشيات «حزب الله»، مؤكداً أن ميليشيات حزب الله تؤثر في كافة القرارات التي تتخذها حكومة لبنان.



ترامب يكشر عن أنيابه

بعد إعلان الحكومة الأميركية مطالبة رعاياها بمغادرة لبنان بدت الخطوة التالية محسومة في نظر البعض، فبعد استقالة الحريري واستحواذ مليشيات حزب الله على السلطة أصبح ترامب قاب قوسين أو أدنى من التعامل العسكري في لبنان.

وكان ترامب قد قال في لقاء سابق مع الحريري إن الجيش الأميركي وسيستمر في مساعدة الجيش اللبناني وتحويله لقوة محاربة قوية وفعالة جداً ضد أي تهديدات، مشيرًا إلى أن «حزب الله» يمثل تهديداً للدولة اللبنانية وللشعب اللبناني وللمنطقة بأكملها.

وأضاف أن حزب الله يعتبر نفسه مدافعاً عن المصالح اللبنانية، لكن الواضح أن مصلحته الحقيقية والوحيدة هي مصلحته ومصلحة داعمه إيران».



الاحتلال الإسرائيلي

وفي سياق مُتصل توقعت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية أن تشهد المنطقة خلال الفترة القادمة حربًا جديدة بين الاحتلال الإسرائيلي ومليشيات «حزب الله»، بذريعة تخليص لبنان من براثن الحزب ومن ورائه إيران.

وأشارت الصحيفة إلى أن وجود مليشيات حزب الله اللبنانية فتحت الباب أمام جميع أعداء إيران الدخول إلى لبنان، بل ومعاملة بيروت على أنها موقع استيطاني لإيران.



عمليات عسكرية محتملة

وفي السياق ذاته، قالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية إن تل أبيب تلقت إشارات واضحة باقتراب شنها عملية عسكرية في جنوب لبنان ضد «حزب الله»، بعد إعلان رئيس الوزراء، سعد الحريري، استقالته.

وأشارت الصحيفة إلى أن استقالة الحريري، كان بمثابة «رسالة واضحة» إلى أن النفوذ الإيراني في لبنان «تعاظم»، وبات خارج عن نطاق السيطرة، بحسب زعم الصحيفة العبرية.

وكشفت الصحيفة أن تل أبيب أجرت مشاورات دولية – في إشارة لأميركا – بشأن تغلغل «حزب الله» في المجتمع اللبناني بقوة، وأنه بات يُخل بموازين القوى في لبنان، حتى أصبحت تعج بوكلاء إيران.





المحتوى من صحيفة ماب

Adsense Management by Losha