مشاهدة النسخة كاملة : وزير التجارة العراقي: نتجه لتفعيل الصناعة المحلية


ناقل الأخبار
2015-12-24, 06:56 PM
كشف* وزير التجارة بالوكالة، محمد السوداني، اليوم الخميس، عن توجه الحكومة لتفعيل الصناعة المحلية لتقليل الاعتماد على البضائع المستوردة، في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجهها لانخفاض أسعار النفط.

وقال السوداني خلال مؤتمر صحفي عقده ببغداد ، “نحن مضطرون حاليًا إلى الاعتماد على الصناعة المحلية لتقليل الاستيراد”، بحسب الأناضول.

وأوضح السوداني أن “عملية استيراد السكر من الخارج ضمن مفردات البطاقة التموينية انتهت دون رجعة، ولدينا سعي لتأمين بقية باقي المفردات من المنتج المحلي ومنها مادة الزيت”.

بدوره، قال وزير الصناعة والمعادن، محمد الدراجي، خلال المؤتمر الصحفي، إن وزارته ستتولى تأمين 30% من الاستهلاك المحلي لمادة زيت الطعام خلال العام المقبل.

وأضاف “لدينا معملين لإنتاج زيت الطعام، وسنعمل مع وزارة التجارة على تأهيل المعملين، وسنوفر 30% من الاستهلاك المحلي خلال عام من الآن”، مشيرًا أن “وزارته تسعى إلى تفعيل جميع الصناعات المحلية”.

وأكد الدراجي أن “هناك جهات خارجية دولية، وتجار، ومسئولين عراقيين بارزين يعملون على إعاقة الصناعة المحلية، لاستمرار استيراد البضائع من خارج البلاد”.

وأقر مجلس النواب العراقي(البرلمان)، الأسبوع الماضي بالأغلبية الموازنة المالية لعام 2016، البالغة (105 تريليونات دينار) أي (90 مليار دولار).

ولجأت الحكومة العراقية الى زيادة ضرائب المبيعات على السلع المستوردة بهدف تعزيز الإيرادات المالية لتقيل حجم الأزمة المالية التي تتعرض لها البلاد نتيجة تدني أسعار النفط في الأسواق العالمية.

Adsense Management by Losha