مشاهدة النسخة كاملة : 7 أسباب لتراجع الليرة التركية أمام الدولار


ناقل الأخبار
2016-12-12, 11:57 PM
رغم قوة الاقتصاد التركي والنجاحات التي حققها خلال العقد الماضي، على مستويات الاستثمارات الأجنبية والسياحة وعجز الموازنة، إلا أن الليرة تراجعت أمام الدولار إلى 3.58 ليرة.

كان الدولار يساوي 1.16 ليرة في 2007، وهو من أعلى المستويات للعملة التركية أمام الدولار، وانخفضت العملة إلى 2 ليرة لكل دولار للمرة الأولى في سبتمبر 2013، ثم واصلت تراجعها لتكسر حاجز الـ 3 ليرات لكل دولار، في سبتمبر من العام الماضي.
*7 أسباب وراء التراجعات المتتالية لليرة التركية:

1- ما ذكره رئيس الوزراء التركي مؤخرا، بأن سبب التراجع هو*تقلب الوضع الاقتصادي العالمي وتأثره مباشرة بفوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأميركية، حيث أدت*وعود ترامب الاقتصادية إلى حالة من الخوف والقلق حول العالم خصوصاً لدى الدول النامية.

2- اتفاق أوبك حول خفض مستويات الإنتاج والذي دفع أسعار النفط إلى مستويات مرتفعة فوق 54 دولارا للبرميل، وهو ما يزيد الضغوط ويرفع التكلفة على واردات الحكومة من النفط، خاصة أن تركيا تستورد 90%، من استهلاكها النفطي، ولذلك سعر النفط يؤثر سلبا في الليرة.

3- ديون الشركات المرتفعة التي تبلغ قيمتها 210 مليارات دولار، فانخفاض الليرة وارتفاع الدولار يفاقم أزمة هذه الشركات خاصة فيما يتعلق بالفوائد التي تترتب على هذه الشركات، حيث تسعى الشركات لتوفير الدولار على حساب العملة المحلية ما يدفع الليرة لمزيد من التراجع.

4- إحجام البنوك التركية عن الإقراض، وبحسب البيانات الرسمية في سبتمبر 2016 وصلت معدلات الإقراض إلى 8%، فيما كانت مستوياتها في نهاية العام الماضي عند 20%، وهذا يؤثر على عجلة الاقتصاد ومستويات النمو والتي تؤثر على قيمة الليرة التركية.

5- الانقلاب الفاشل في يوليو الماضي، والذي عمّق من الأزمة الاقتصادية الداخلية، وأثر على مستويات السياحة والاستثمارات الأجنبية في البلاد.
6 -الأوضاع الجيوسياسية في المنطقة والأزمة السورية وتوتر العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

7- تتوقع وكالة بلومبيرغ أن يصل سعر الليرة التركية مقابل الدولار إلى 3.35 ليرة في الربع الأول من 2017، وفي الربع الثاني 3.40 ليرة لكل دولار، وفي الربع الثالث والرابع 3.42 ليرة، وتوقعت الوكالة أن ترتفع الليرة التركية في 2018 إلى 3.25 لكل دولار.

تبعات تراجع الليرة أمام الليرة
تدخل المصرف المركزي التركي، للمرة الأولى منذ يناير 2014، داعما الليرة التركية التي فقدت نحو عشرة بالمئة من قيمتها ازاء الدولار خلال شهر نوفمبر الحالي.

المؤشرات الاقتصادية

انخفض الاستهلاك بنسبة 2? خلال الفصل الثاني، ووصلت نسبة البطالة الى 11.3?، وتراجع الإنتاج الصناعي خلال أيلول/سبتمبر بنسبة 3.1? ما سيعني تراجع النشاط الاقتصادي في البلاد خلال الفصل الثالث من العام 2016 للمرة الأولى منذ عام 2009.
وبعد أن كانت الحكومة التركية تتوقع نسبة نمو للعام 2016 تصل إلى 4.5? فإنها عادت وتوقعت أن تكون 3.2?.

أردوغان يُحول أمواله لليرة التركية

لجأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الثامن من الشهر الجاري، لتحويل كل ما يملك من عملات أجنبية إلى الليرة التركية لدعم العملة الوطنية المتراجعة، بحسب تصريح للناطق باسم الرئيس.

مبادرات وإجراءات
بادرت العديد من المؤسسات إلى تقديم حوافز لتشجيع المواطنين على شراء “عملتهم الوطنية” لتقليل الطلب على الدولار الأميركي الشحيح في الأسواق المالية المحلية.
فقد أعلن رئيس شركة “مترو” للقطارات والنقل عن تقديم تذكرة مواصلات مجانية لكل من يقوم بتصريف مبلغ خمسمئة دولار فأكثر إلى العملة الوطنية.
ونشر غالب أوزتورك في تغريده على حسابه بــ”تويتر” رقم هاتف خاص مع خدمة واتساب لاستقبال صورة عن إيصال الصرف من المواطنين، ولتزويدهم بالتذاكر المطلوبة.
وفي مدينة إسطنبول، قدمت بعض مراكز التسوق و”المولات” خدمة إعفاء المتسوق من أجرة موقف السيارة في مرآبها إذا أبرز إيصال صرف عملة بقيمة تزيد على المئة دولار عند دفع تذكرة المرئاب.
كما قدمت بعض المحال عروضا طريفة مثل تقديم وجبة مجانية أو حلاقة مجانية مقابل تحويل العملة، وقد قيل إن بعض المطاعم أعلنت عن “أطباق حلوى” مجانية لكل من يأكل لديها ويثبت أنه قام بصرافة الدولار إلى الليرة.



المحتوى من صحيفة ماب

Adsense Management by Losha