مشاهدة النسخة كاملة : تصميم مواد نانونية مغناطيسية مزدوجة الوظيفة


ناقل الأخبار
2016-12-07, 03:00 AM
تمكن مؤخراَ فريق بحثي – مكون من 6 علماء من جامعة ام القرى و جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن – من تصميم مواد نانوية لها خواص مغناطيسية للتخلص الآمن من غالبية الملوثات البترولية العضوية المسرطنة أمثال مادة البنزوبيرين من الماء من خلال مشروع بحثي بعنوان (تحضير وتوصيف مواد نانو حاصدة للضوء واستخدامها كبديل للطاقة و للحصول على الماء النقي عن طريق تحفيزها الضوئي).



واوضح البروفسور زكي بن شاكر صِدِّيقي رئيس الفريق البحثي أنه قد تم تصميم نوعين من الخلايا لإقتناص المادة الملوثة من خلايا تكنولوجيا النانو فيلتر وكذلك تكنولوجيا الشبكة المثبت عليها المواد النانونية ذات الخواص المغناطيسية. واوضح أن الدراسات والقياسات الدقيقة اثبتت انه -بعد مرور المياة الملوثة من خلال هذه الخلايا المصنعة – يمكن الحصول على مياة نقية وصالحة للشرب. والمشروع يستهدف جميع انواع المياه بما فيها مياة الابار الملوثة بالمواد البترولية وكذلك مياة البحر نتيجة لتسرب المواد النفطية اثناء عملية النقل بالسفن.



كما تم في نفس المشروع ابتكار طريقة جديدة لتطوير كفاءة الخلايا الشمسية المحفزة ضوئياً بالاصباغ العضوية لانتاج الكهرباء وذلك من خلال تحضير مواد نانونية جديدة وتثبيت الأصباع الضوئية عليها حيث وصلت الكفاءة الى 9.5%، وهي نسبة كفاءة عالية كما هو معروف في الأوساط العلمية المختصة. لاقت هذة النتائج المبهرة قبولاً لنشرها فى مجلات عالمية ودار نشر رفيع المستوي وذات سمعة عالمية مرموقة (دار النشر Nature). هناك العديد من الجهات الحكومية التي يمكن أن تستفيد من نتائج المشروع مثل وزارة المياه، و وزارة الطاقة والصناعة، و وزارة الشؤون البلدية والقروية، و وزارة الإسكان، وهيئة الارصاد وحماية البيئة، وكذا الحال الجهات الصناعية مثل آرامكو وسابك وبترو رابغ.



الجدير بالذكر ايضاً أن المشروع المذكور جاء بدعم من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تحت الخطة الوطنية لبرنامج التقنيات الاستراتيجية، وتم تسجيل 3 براءات اختراع في مكتب براءات الإختراع بالولايات المتحدة ( US Patent Office ) ، بالإضافة الى نشر مقالات علمية في 6 مجلات عالمية مرموقة من نوع ( ISI ) . تكنولوجيا تنقية مياه البحر من الملوثات العضوية – تكنولوجيا تصميم الخلايا الشمسية بالاصباغ العضوية المحفزة ذات الكفاء العالية.



http://www.mapnews.com/wp-content/uploads/2016/12/2-2.jpeg http://www.mapnews.com/wp-content/uploads/2016/12/2-3.jpeg



المحتوى من صحيفة ماب

Adsense Management by Losha