مشاهدة النسخة كاملة : 5 فوائد طبية لزيت وثمرة الزيتون


ناقل الأخبار
2016-12-06, 02:46 PM
تتعدد فوائد ثمرة الزيتون، فهي في الأساس ثمرة مفيدة من شجرة مباركة، فهي كثمار وكزيت تعد مصدر للطاقة، وغذاء غني بالمعادن والأحماض الدهنية الضرورية وغيرها الكثير من الفوائد التي تعود على الجسم من الداخل والخارج، وعادة ما يوصي خبراء التغذية بتناول ما يقارب 7 حبات من الزيتون يومياً لما لها من أسرار وقيمة غذائية عالية، للحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، ونذكر أبرز فوائد تلك الثمرة في النقط التالية..

1- الحفاظ على صحة القلب والشرايين:

عن طريق تقليل الكولسترول السيئ “LDL” ورفع مستوى الكولسترول الجيد “HDL”، مما يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين وحمايتها من الجلطات، ويساعد على جعل شرايينك أكثر مرونة مما يساعد في مقاومة السكتة الدماغية والقلبية.

2- تقوية المناعة:

باحتوائه على مضادات الأكسدة من فيتامين أ وفيتامين هـ، تظهر فوائد زيت الزيتون في مكافحة الالتهابات وتعزيز المناعة عن طريق مكافحته للجذور الحرة، وأثبتت بعض الأبحاث مؤخراً دوره في مكافحة سرطان الثدي تحديدا، فزيت الزيتون يحتوى على مواد تعمل على مكافحة وقتل الخلايا السرطانية وتدميرها.

3- تحسين مستوى الذاكرة:

حيث يحتوي الزيتون على مادة البوليفينول، ومواد تحارب الجذور الحرة وتقلل الأكسدة في خلايا الدماغ ومن أهمها فيتامين هـ، كما وجدت بعض الأبحاث دور لزيت الزيتون في مكافحة الزهايمر.

4- الإمداد بالطاقة والسيطرة على الشهية:

بتناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون تحوي ما يقارب 5 جم من الدهون المفيدة و45 سعر حراري، فهي تقلل الجوع عند تناولها وتساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناول لاحقاً وخاصة السكريات.

ورصدت الأبحاث أن للزيتون دور في خفض مستوى الشهية فالأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية التي يحتويها الزيتون تعتبر بطيئة الهضم، مما يعمل على* تحفيز هرمون الشبع في الجسم، كما تساعد هذه الأحماض الدهنية على تشجيع حرق الدهون في الجسم عن طريق تحفيز إفراز مادة كيميائية تدعى اديبونيكتين “adiponectin”.

5- علاج فقر الدم والجهاز الهضمي:

يعتبر الزيتون مصدر جيد للحديد، فكوب من الزيتون يحتوي على ما يقارب 4.4 ملجم من الحديد، ومعدن الحديد يساعد في تركيب الكارنيتين، وهو من الأحماض الأمينية الذي يحول الدهون إلى طاقة، كما أن الحديد يدخل في تركيب الهيموجلوبين في الدم.

كما أن زيت الزيتون يقوي المعدة ويساعد على تسهيل الهضم، وقد يساعد في عديد من الأحيان في علاج الإمساك.



المحتوى من صحيفة ماب

Adsense Management by Losha