مشاهدة النسخة كاملة : وزير خارجية بريطانيا : وقف مبيعات السلاح للسعودية ينهي وجودنا بالمنطقة


ناقل الأخبار
2016-10-27, 09:11 PM
(أنحاء) – متابعات :-

دافع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون عن قرار حكومته بالاستمرار في تصدير الأسلحة إلى المملكة، مؤكدًا أن السعودية بإمكانها الاستعاضة عن بريطانيا بدول أخرى للحصول على احتياجاتها من السلاح، وأن هذه الدول ستكون سعيدة بهذا التعاون.

وقال جونسون في تصريحات خلال نقاش في مجلس العموم البريطاني نقلتها صحيفة “إندبندنت”، أمس الأربعاء ،إن وقف مبيعات السلاح للسعودية ستنهي نفوذ بريطانيا الدبلوماسي “بجرة قلم”.

وردًّا على الانتقادات الموجهة للمملكة بشأن الحرب في اليمن، قال جونسون إن المملكة العربية السعودية تُجري تحقيقاتها الخاصة بشأن الخروقات، مضيفًا أن “الحكومة السعودية تتعامل مع هذا الأمر بالجدية التي تستحقها”.

وتابع وزير الخارجية البريطاني: “لكن يجب ألا يكون هناك شك في أننا في هذا البلد نراقب الوضع بدقة وبعناية، وسوف نستمر في تطبيق معاييرنا المحددة لمنح التراخيص الخاصة بتصدير السلاح بنزاهة وبصرامة، وبما يتفق تمامًا مع قانون المملكة المتحدة”.

وأشار إلى أن توقف بريطانيا عن تصدير السلاح للمملكة سيفتح المجال أمام دول أخرى لا تتعامل وفق معايير صارمة في بيع السلاح، وهذه الدول ستكون سعيدة بالعمل مع السعودية.

وأوضح جونسون أن الأهم هو أن الخضوع للانتقادات ووقف مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية، وبغض النظر عن المشكلات الاقتصادية، سيؤدي ذلك إلى تراجع الدور الدبلوماسي، ويمحو أي تأثير سياسي لبريطانيا في أزمات المنطقة عبر خسارة شريك استراتيجي.





من صحيفة انحاء

Adsense Management by Losha