مشاهدة النسخة كاملة : صحافة عالمية| مصير لاجئي ?كاليه?.. وتطورات حرب الموصل


ناقل الأخبار
2016-10-25, 04:07 PM
مروة مصطفى ـ ماب نيوز:

تباينت اهتمامات الصحف العالمية اليوم الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016، بين مصير لاجئي مخيم كاليه الفرنسي،، وتطورات معركة تحرير الموصل، ونعرض لكم أبرز العناوين كالتالي:

* الغارديان: ما هو مصير لاجئي كاليه؟


تحت عنوان “ما هو مصير لاجئي كاليه؟” نشرت الغارديان البريطانية تقريرا حول سكان مخيم اللاجئين كاليه بعد هدم المخيم، ويبلغ عددهم بين 6 آلاف و 8 آلاف لاجئ، وتضيف الصحيفة البريطانية أن فرصة تقديم طلب لجوء في فرنسا تبدو الحل الوحيد أمام لاجئي* كاليه.

* التايمز: نكات البيشمركة تواجه تكتيكات داعش


تنقل صحيفة التايمز البريطانية تحول تكتيكات العمليات الانتحارية التي يشنها تنظيم داعش على البيشمركة الأكراد إلى مادة للدعابة وكيف أنهم تعودوا على هذه التكتيكات وأصبحوا يقابلونها بالنكات.

فعلى سبيل المثال فقد أحد مقاتلي البيشمركة إصبعه، فيقول: “إبحثوا بين أشلاء الانتحاري عن إصبع نلصقه مكان المفقود”، ويضحك الرجال المنتشون بالانتصارات التي حققوها على تنظيم داعش بعد حصار بلدة بعشيقة.

وتضيف التايمز أن هذه النكات قد تكون أيضا رد فعل لأجواء البؤس التي تخلفها العمليات الانتحارية التي يشنها داعش على أفراد البيشمركة وعناصر الجيش العراقي التي تشارك في معركة تحرير الموصل للأسبوع الثاني على التوالي.

* ديلي بيست: دلالات ونتائج إعدام الأمير تركي

اهتمت صحيفة ديلي بيست (http://www.thedailybeast.com/articles/2016/10/24/why-saudi-arabian-prince-turki-bin-saud-al-kabir-was-executed.html) الأمريكية بدلالات ونتائج اعدام الأمير السعودي تركي بن سعود بن تركي بن سعود الكبير، لقيامه بقتل موطن سعودي بإطلاق النار عليه إثر مشاجرة جماعية، مفاجئا للعالم الغربي، حيث يعتبر حكم الإعدام الأول منذ عام 1975.

واعتبرت ديلي بيست أن هذه العقوبة التي جاءت بأوامر مباشرة من الملك سلمان، وضعت حدا لكل من يقول إن السعودية “بلد فاسد يقوم أغنياؤه بفعل ما يحلو لهم دون حساب”.

* هافنجتون بوست: كيف يرى الشباب السعودي المستقبل؟


قامت صحيفة هافنجتون بوست (http://www.huffingtonpost.com/joseph-braude/surveying-saudi-arabias-y_b_12619198.html) الأمريكية بالتعاون مع شركة “ديبث كونسيلتنج” السعودية بإجراء استطلاع رأي على عينة بحثية من الشباب السعودي، بهدف التعرف على إجابات الشباب عن الأسئلة الثلاث التالية: كيف يرى الشباب السعودي السياسة الخارجية لبلادهم؟ السياسة المحلية؟ المستقبل؟

وخرجت الدراسة بثلاث نتائج رئيسية، تمثلت النتيجة الأولى في أنه على الرغم من تعدد وأهمية ملفات السياسة الخارجية السعودية إلا أن الشباب السعودي أبدى اهتماما أكبر بكثير بالأخبار المحلية مقارنة بالملفات الخارجية للمملكة.

وتقول النتيجة الثانية لاستطلاع الرأي – الخاصة برؤية الشباب لسياسة بلادهم المحلية وخاصة رؤية “2030”- تأرجحت ردود الشباب بين الثقة المطلقة في نجاح رؤية المملكة محليا، وبين القلق حول ما إذا كانت رؤية ذات أهدف بعيدة المدى، ولن ترى نتائجها على المدى القصير.

وأما النتيجة الثالثة حول ما يرونه في المستقبل، فأبدى معظم الشباب اعجابهم الشديد بالأمير محمد بن سلمان، حيث أعربوا عن إعجابهم الشديد بالأمير الشاب ذي الـ31 عاما، وبرؤيته في إدارة شئون المملكة والنهوض باقتصادها.



المحتوى من صحيفة ماب

Adsense Management by Losha