مشاهدة النسخة كاملة : تعرف على قائمة أفضل الدول اهتماماً بالتعليم في العالم


ناقل الأخبار
2016-10-16, 11:13 PM
(أنحاء) – متابعات :-

أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي تصنيفًا لأكثر الدول تعليمًا في العالم كجزء من تقرير التنافسية العالمي السنوي، وذلك وفقًا لمعايير موضوعية.

وتتراوح درجات قياس مستوى البلاد في التعليم بين 1 إلى 7، فأفضل درجة هي 7 وأقلها 1، وتستند على عوامل تشمل معدل الالتحاق بالتعليم الثانوي والعالي، كما تستند النتيجة على أجوبة رجال الأعمال من كل بلد على خمسة أسئلة من بينها: كيف يُمكن لنظام التعليم في البلد أن يلبي احتياجات الاقتصاد التنافسي، وإلى أي مدى تستثمر البلد في تدريب وتطوير الموظفين.

وتهيمن الدول الأوروبية على القائمة على الرغم من أن دولة غير أوروبية وهي سنغافورة تأتي في المركز الأول.

1- سنغافورة

تأتي سنغافورة في المركز الأول بـ 6.3 نقطة، إذ يعد النظام التعليمي السنغافوري أكثر النظم العالمية ثقلًا، ويشتهر بالصرامة والشدة، ودائمًا ما يتصدر النظام التعليمي بها التصنيفات العالمية في الرياضيات والعلوم.

2- فنلندا

يلقى نظام التعليم في فنلندا استحسانًا على نطاق واسع، إذ يتم اختيار المعلمين من بين أفضل 10% من الخريجين، ويتطلب منهم الحصول على درجة الماجستير في التربية، وتأتي في المركز الثاني بـ 6.2 نقطة.

3- هولندا

تحتل هولندا مراكز عالية في العديد من المجالات، فثلث الهولنديين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 64 عامًا حاصلون على شهادة جامعية، وذلك أعلى من متوسط منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بنسبة 24%، وتأتي في المركز الثالث بـ 6.1 نقطة.*

4- سويسرا

تأتي سويسرا في المركز الرابع بعدد 6.0 نقطة، وقد تلقى نسبة كبيرة من السويسريين (86% ممن تتراوح أعمارهم بين 25 و64) تعليمًا ثانويًا بشكل كامل، وتنفق الدولة نحو 16 ألف دولار لكل طالب سنويًا.*

5- بلجيكا

وفي المركز الخامس تأتي بلجيكا بعدد 6.0 نقطة، ويبلغ معدل من يعانون من البطالة من الحاصلين على تعليم عال في بلجيكا 3%، وهو معدل أقل من المتوسط الأوروبي، كما أن أجر مهنة التدريس جيد، ويبلغ متوسط دخل المدرسين سنويًا 74 ألف دولار، بينما متوسط الدخل في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية 52 ألف دولار.

6- الدنمارك

تأتي الدنمارك في المركز السادس بعدد 5.9 نقطة، وهي الدولة التي تنفق أكبر قدر من ثروتها على التعليم وفقًا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، إذ يبلغ مجموع إنفاقها على المؤسسات التعليمية 7.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

7- النرويج

تستثمر النرويج مبالغ طائلة في التعليم، وتكرّس 14 ألف دولار سنويًا لكل طالب من التعليم الابتدائي وحتى التعليم العالي، وهو ثالث أعلى إنفاق في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وتأتي في المركز السابع بعدد 5.9 نقطة.

8- الولايات المتحدة الأمريكية

وفي المركز الثامن تأتي الولايات المتحدة الأمريكية بعدد 5.9 نقاط، إذ يتلقى نسبة كبيرة تُقدر بـ43% من البالغين في أمريكا تعليمًا جامعيًا، وهي خامس أعلى نسبة في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

9- أستراليا

تأتي أستراليا في المركز التاسع *بعدد 5.9 نقطة، وتحتوي على نسبة مرتفعة من البالغين الحاصلين على تعليم جامعي، كما يتلقى نحو 43% تدريبًا في مؤسسات بعد ترك المدرسة.

10- نيوزيلندا

وكان المركز العاشر من نصيب نيوزيلندا بعدد 5.9 نقطة، وهي من بين أعلى النظم التعليمية في العالم، ففي شهر سبتمبر/أيلول الماضي وضعت الحكومة خطة لتقديم دورات تعليمية عبر الإنترنت، حيث لا يتطلب من الطلاب الذهاب إلى المدرسة في أيام محددة خلال الأسبوع.





من صحيفة انحاء

Adsense Management by Losha