مشاهدة النسخة كاملة : مجرد .. نفاق


ناقل الأخبار
2016-09-11, 03:46 AM
لم يكن مشهد مضيف الطائرة القطرية وهو يعرض العباءات التي وجدها أسفل المقاعد مستفزاً .. وبالتأكيد الأمر لا يستحق عقابه أو النيل منه رغم ابتسامته التي كان بها استهزاءً كبيراً بنا وبهؤلاء النسوة .. لا يستحق حتى وإن أغضبنا فعله لأنه لم يأتي بجديد.. هو لم يفعل شيئاً سوى تجريدنا من عباءة الزيف التي نرتديها لإخفاء واقعنا .. حتى وإن صرخت فينا صورته وتتالت استفهاماته ..

أين منهجكم الإسلامي الذي تتشدقون فيه على كل منبر ؟!!

أين نهجكم والأخلاق التي تتغنون بها ؟!!

لماذا ترمون كل ذلك وراء ظهوركم عندما تغادرون حدودكم ؟!!

مع ذلك ليس لنا الانشغال بتصرفه أو حتى بتصرف أولئك النسوة .. عن النظر حولنا حتى نتأكد أننا بالفعل لا ننطلق في حياتنا من منهج واضح وصريح .. وأننا خاضعون لإرادة مجتمعاتنا دون الاقتناع بإملاءاتها .. لذلك من الطبيعي أن نتلون حسب المواقف .. ننافق لتحقيق أهدافنا .. نُظهر قمة التدين إذا تعلق الأمر بنسائنا وقمة التفسخ إذا أرتبط الموقف بنساء الأخرين .. نلعن الخمر هنا ونحتسيه بشراهة هناك .. نستنكر النظر للمحرمات بين الأهل والأصدقاء والأحباب وندمن فعلها في الخلوات .. نسرق ونرشي ونسب ونلعن ونغتاب ونفعل السبع الموبقات ونحن نقصر ثيابنا ونعفي لحانا ونصلي كل الفروض في الصف الأول خلف الإمام .. نهلل ونصفق للصوص الكبار ونمتدح كل تجاوزاتهم ونسوق لهم ونبرر أخطاءهم ونلعن أم اللصوص الصغار ..

أمور نلمسها تؤكد بأننا لا ننطلق في كثير من سلوكياتنا الدينية وحتى الإنسانية من قناعة بل نفعل ما وجدنا عليه اباؤنا.. وأن هؤلاء النسوة اللائي يظن البعض أنهن فاسقات .. مائلات .. مميلات ؛ لن يرمين العباءة في ممر الطائرة لو كنّ يرتدينها اعتقاداً بأن فيها عفتهن وحمايتهن .

يبدو أن الأمر أكثر وضوحاً مما نعتقد .. فقط نحتاج للصدق مع أنفسنا .. حتى نتبين أن الاقتناع بما نفعل هو ما نحتاجه لترسيخ مبادئنا وإعطاءها قدرة على الصمود في وجه المتغيرات بدل الركون لديمومة الفعل ظاهرياً حتى لو كان بالنسبة لنا مجرد عادة تثقل ظهورنا .

حتى تختفي مثل هذه المشاهد المزعجة علينا الانطلاق في سلوكياتنا وفي مجمل حياتنا من قيم راسخة لا تتحول ولا تتبدل .. من قناعات حقيقية وقوية .. لا تتأثر بالجغرافيا أو التاريخ .. لا تبدلها الأزمات وتعصف بها الخطوب والملمات .. سلوكيات ندرك مغزاها ونعرف مبتغاها ونؤمن بحاجتنا لها فنعتقدها حقاً قبل تطبيقها والتقيد بها.. وقتها سندرك أن تحقيق المجد سهل جداً .. فقط نحتاج للصدق وترك النفاق .



من صحيفة انحاء

Adsense Management by Losha