مشاهدة النسخة كاملة : 10 أخطاء صادمة نرتكبها في حق أسناننا


ناقل الأخبار
2016-05-29, 05:47 PM
حذر طبيب أسنان بريطاني من مجموعة من الأخطاء الخطيرة التي نرتكبها في حق أسناننا والتي تعرضنا للإصابة بالألم، والتهابات اللثة، والمشكلة الأكبر فقد الأسنان.

وكشف*الدكتور طارق إدريس في مانشستر ببريطانيا، عن أخطر 10 أساطير وخرافات يصدقها ملايين الناس بل ويعتبرونها مفيدة، لكنها في الحقيقة تدمر صحة أسنانهم دون قصد منهم، بحسب صحيفة “دايلي ميل” البريطانية.

1- فرشاة الأسنان الكهربائية:
المبالغة في استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية تؤذي صحة الأسنان، فالأمر يحتاج فقط إلى أن تلمس الفرشاة الأسنان، دون ضغط شعيراتها على الأسنان.

2- معاجين الأسنان المبيضة:*
وهم كبير يؤمن به العديد من الناس، والحقيقة أن معاجين الأسنان المحتوية على بيكربونات الصوديوم أو المعاجين المخصصة لتبييض الأسنان تُسبب على المدى الطويل حساسية مفرطة للأسنان وتغيير لونها إلى اللون الأسود.

3- شطف الأسنان بالماء مباشرة بعد استخدام الفرشاة:
تنظيف الأسنان بالماء مباشرة بعد استخدام الفرشاة يغسل معه نسبة الفلورايد الموجودة في المعجون، وبالتالي يقلل من كفاءة المعجون، لذا ينصح في هذه الحالة*باستخدام غسول للفم خال من الكحول، مع*عدم تناول الطعام أو الشراب بعد تفريش الأسنان بنصف ساعة على الأقل.

4- تفريش الأسنان بقوة:
فرك الأسنان بشكل حاد، يضر باللثة ويسبب التهابات وتشوهات بها، وينصح بعدم*البدء في تنظيف الأسنان من نفس المكان في كل مرة، مع*ضرورة استخدام الفرشاة في حركة دائرية وليس من جانب إلى آخر.

5- غسول الفم:
أغلب الدراسات تشير إلى أن استخدام غسول الفم الكحولي ثلاث مرات يومياً يمثل خطراً على الصحة،*فهو يضر الأسنان واللثة والفم بشكل عام، واستخدامه على المدى الطويل قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان بالفم.

6- استعمال خيط التنظيف:
الاستخدام الخاطئ لخيط التنظيف يسبّب التهاب اللثة، لذا يُنصح بتحريك الخيط بلطف صعوداً ونزولاً بين الأسنان، وليس بشكل قوي.

7- تنظيف الأسنان في الأوقات الخاطئة وكثرة تنظيفها:
كثرة تنظيف الأسنان وغسلها في أوقات خاطئة مضراً كثيراً بالأسنان واللثة، وينصح الطبيب إدريس بالانتظار 30 دقيقة بعد تناول الحمضيات*سواء فواكه أو مشروبات، حتى لا*تضعف صلابة المينا بسبب تفاعلها مع الحمضيات، لذا يفضل ، ثم تفريش الأسنان أو حتى استخدام غسول الفم المحتوي على الفلورايد للمساعدة على تحييد الحامض.

8- فرشاة الأسنان الصلبة:
يحذر الدكتور إدريس من استخدام فرش الأسنان الصلبة، فهي تؤذي اللثة بشكل مباشر وتسبّب التهابات قوية.

9- معاجين الأسنان الطبيعية:
لا ينصح الدكتور إدريس باستخدام المعاجين الخالية من مادة الفلورايد، إذ لم تثبت حتى الآن أية دراسة فعاليتها وكفاءتها، فهي غير قادرة على مقاومة التسوس أو منع الجير، بل تؤدي إلى الإصابة بأمراض اللثة، كما أنه لا يمكن استخدامها كبديل عن المعاجين المحتوية على مادة الفلورايد.

10- غسل الأسنان لمدة 45 ثانية:
أظهرت استطلاعات الرأي أن 43*في المائة*من مرضى الأسنان يفرشون أسنانهم لمدة 45 ثانية، إلا أن*الدكتور إدريس أوضح أنها*غير كافية لتنظيف الأسنان وحمايتها من الجراثيم والميكروبات، لذا يُنصح بغسل الأسنان لمدة دقيقتين على الأقل في كل مرة.




المحتوى من صحيفة ماب

Adsense Management by Losha