مشاهدة النسخة كاملة : الجبير يوضح حقائق تاريخية حول جزيرتي تيران وصنافير ويؤكد : مصر لم تحتل الجزر ولكنها دخلت بناء على طلب السعودية


ناقل الأخبار
2016-04-10, 07:12 PM
(أنحاء) – متابعات :-

كشف وزير الخارجية، عادل بن أحمد الجبير، خلال لقاءه برؤساء تحرير الصحف المصرية ، مجموعة من الحقائق فيما يتعلق بجزيرتي تيران وصنافير اللتين شملتهما اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين السعودية ومصر مؤخراً.

وأوضح أن التاريخ والواقع ووثائق البلدين لم تظهر أى خلاف إطلاقا بين الحكومتين على سعودية الجزر، لافتاً إلى أنه في أواخر الثمانينات بعث وزير الخارجية المصري رسالة إلى المملكة يؤكد فيها أن الجزر (تيران وصنافير) سعودية.

وأضاف الجبير ، أن الملك فاروق، عرض على الملك عبد العزيز حماية هذه الجزر وشكر الملك عبدالعزيز لمصر على ذلك آنذاك ، وتابع بقوله: ” بعد حرب 67 والاحتلال، ثم اتفاقية كامب ديفيد، رفضت اسرائيل فصلهما عن الاتفاقية خاصة أنهما كانا ضمن الأراضى المحتلة وبذلك دخلا فى كامب ديفيد وبعد ذلك مصر والسعودية شكلتا لجنة لاستعادة الجزر ولكن الأحداث التى مرت بها المنطقة بعد ?? سبتمبر والانشغال الذى دخل فيه العالم العربى أدى إلى تأخر مسألة تحديد الحدود البحرية”.

وأكد الجبير أن مصر لم تحتل هذه الجزر ولكنها دخلت بناء على طلب السعودية، وهناك دراسات معمقة ومفصلة من قبل وزارة الخارجية المصرية تؤكد هذه الحقيقة، لافتاً إلى أن الأخيرة من أمهر وزارات الخارجية فى العالم العربى.

Adsense Management by Losha