مشاهدة النسخة كاملة : ليبيا .. إجلاء العاملين في 3 حقول نفطية تحسبا لهجمات


ناقل الأخبار
2016-04-10, 06:08 PM
أكد مسؤولون في قطاع النفط والأمن الليبي اليوم الأحد ، إجلاء العاملين من ثلاثة حقول نفطية في شرق ليبيا بسبب مخاوف من شن مسلحي تنظيم داعش هجمات ولكن الإنتاج لم يتأثر لأن الحقول مغلقة بالفعل.

وشن مسلحو التنظيم هجمات متفرقة على حقول النفط في ليبيا خلال الشهور الأخيرة حيث ألحقوا اضرارا بالمنشآت ولكن لم يسيطروا عليها.

وعلى عكس سوريا والعراق لم يسيطر مسلحو داعش على حقول النفط قط ولكن يخشى المسؤولون أن يحدث ذلك مستقبلا فضلا عن الخسائر المادية والبشرية الحالية.

وقال محمد المنفى المسؤول النفطي في شرق ليبيا أنه تم إخلاء حقل الوفاء بالكامل كما جرى إخلاء حقلي نفط تيبستي والبيضاء جزئيا بعد أن حذرت قوات الأمن من هجمات محتملة .

وأبلغ مصدر أمني رويترز أن مقاتلين موالين لداعش يحتشدون في النوفلية وهى بلدة تقع بين معقل جماعات متشددة ليبية في سرت ومينائي السدر وراس لانوف النفطيين.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري قتل خمسة من حرس المنشآت النفطية في هجوم يشتبه بأنه من تنفيذ مسلحي تنظيم داعش على حقل البيضاء الواقع على بعد 250 كيلومترا جنوبى السدر وراس لانوف.

وهبط إنتاج ليبيا من النفط بشدة في السنوات الأخيرة بسبب خلافات عمالية وهجمات المتشددين والصراع بين السكان المحليين وفصائل مسلحة.

ويقل إنتاج لبيا من النفط حاليا عن خمس ما كان عليه قبل انتفاضة عام 2011 التى اطاحت بمعمر القذافى وكان يبلغ 1.6 مليون برميل يوميا.

Adsense Management by Losha