مشاهدة النسخة كاملة : ملتقى التخصصات الرابع يختتم محطته بالمدينة المنورة بتفاعل 5 الاف طالب وطالبة


ناقل الأخبار
2016-04-09, 10:43 PM
(أنحاء) – المدينة المنورة : ــ

اختتمت أمس (الجمعة) فعاليات ملتقى التخصصات المهنية والوظيفية الرابع المنعقد في محطته الثانية بالمدينة المنورة على مدى يومين، والذي يأتي بالشراكة بين صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، ومجموعة إثراء الاستشارية، بهدف مساعدة الطلاب والطالبات في تحديد التخصص المناسب لهم، مما يسهم في تنمية الموارد البشرية الوطنية ورفع إنتاجيتها وتوسيع خياراتها.

وشهد الملتقى حضوراً كثيفًا من الطلاب والطالبات، كما شارك فيه عدد من المتحدثين والخبراء المحليين والدوليين في مختلف المجالات، وعدد من المتخصصين في التوظيف والتأهيل المهني، قدموا خلالها تجاربهم ونصائحهم لمساعدة الطلاب والطالبات على اختيار تخصصهم الأكاديمي والوظيفي حسب قدراتهم، وطرح الفرص المستقبلية لاحتياجات سوق العمل.

ووجهت الأستاذة نهى اليوسف رئيسة مجلس إدارة ملتقى التخصصات شكرها لوزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، على الدعم المتواصل للملتقى في النسخ الماضية، والنسخة الحالية التي ستنعقد في عدد من مدن المملكة، كما جددت الدعوة لطلاب وطالبات المنطقة الشرقية للمشاركة في الملتقى خلال محطته القادمة في محافظة الخبر خلال الفترة 14-15 أبريل القادم.

وكشفت اليوسف عن أن عدد المسجلين في الموقع الالكتروني للملتقى في محطته المقامة بالمدينة المنورة تجاوز خمسة آلاف طالب وطالبة، كما سجل الموقع الالكتروني للملتقى أكثر من ثلاثة ملايين زائر، وأضافت بأن هاشتاق #ملتقى_التخصصات وصل إلى الترند كأعلى هاشتاق تداولاً في المملكة خلال فترة انعقاد الملتقى.

وأوضحت رئيسة مجلس إدارة الملتقى أن الحضور من الطلاب والطالبات لم يقتصر على منطقة المدينة المنورة، وقالت أن عدد من الحضور جاءوا من مناطق القصيم وتبوك لحضور فعاليات الملتقى والاستفادة منها.

من جانبهم، أثنى عدد من الطلاب والطالبات من حضور الملتقى، على فكرة الملتقى واهتمامه بمساعدة الطلاب على تحديد التخصص الاكاديمي والمسار المهني والوظيفي الأنسب لهم بما يتوافق مع قدراتهم وميولهم، واتباع الطرق الحديثة والوسائل المهنية والارشادية في ذلك، بدلاً من الاعتماد على الطرق التقليدية السابقة بإتباع توصيات الوالدين أو الاصدقاء، التي قد تنعكس على مستقبلهم الوظيفي بشكل سلبي.

ودعا حضور الملتقى من الطلاب والطالبات، إلى استمرار إقامة فعاليات الملتقى بشكل سنوي في كل مناطق المملكة، لمساعدة زملائهم الطلاب من خريجي المرحلة الثانوية في اختيار التخصص المناسب لهم، كما أبدوا ارتياحهم لاختيار مقدمي فعاليات الملتقى وأغلب المتحدثين من فئة الشباب ومشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، واتسام لغة التقديم بالفكاهة والتفاعل مع الجمهور وعدم الملل.

وأكد الطلاب والطالبات، أن الملتقى صحح لديهم عدة مفاهيم عن بعض المهن التي كان يستحقرها بعض أفراد المجتمع، ووصفوا محاضرات الملتقى بأنها شاملة ووافيه للتعريف بعدد من التخصصات التي يحتاجها سوق العمل وسهولة تبسيطها للحضور، كما وضحت لهم كثير من المفاهيم المغلوطة سابقاً، مما يساعدهم في اختيار التخصص المناسب لهم، واختصار سنوات تنقلهم بين التخصصات الدراسية، واستفادة سوق العمل الوطني من أكبر قدر من جهد الشباب السعودي.

وتناولت جلسات الملتقى على مدار اليومين الماضية، منهجية الاختيار للتخصصات والمهن، ومجالات العمل المختلفة ومتطلباتها والتي يأتي من بينها التسويق والطب والهندسة وعلم النفس والقانون والصيدلة وريادة الأعمال والتعليم والاعلام، كما تضمن الملتقى جلسات تفاعلية بمشاركة الحضور لمناقشة الفرص والتحديات التي تواجه الشباب في التعليم والعمل، والفرص التجارية والصناعية للشباب، والتهيئة لسوق العمل.

وطرح في الملتقى قصص نجاح محفزة للشباب السعودي من الجنسين، كما تم التطرق إلى الجانب النفسي والأسري ودوره في اتخاذ قرار التخصص أو الوظيفة، وتناولت ورش عمل الملتقى أهم العناصر المطلوبة لتجاوز المقابلة الشخصية وتجنب الأخطاء الشائعة في بيئة العمل.

ويمكن التسجيل في الجلسات العلمية للملتقى وورش العمل من خلال الموقع الالكتروني: www.cym.com.sa (http://www.cym.com.sa) ، ويستهدف* الملتقى الذي أنهى محطتيه الأولى والثانية في جدة والمدينة المنورة، وستعقد محطاته القادمة في مدن: الرياض، الخبر، أبها، توعية الشباب بأهمية تحديد التخصص والمسار المهني والوظيفي، ودعوتهم إلى التفكير في العمل الحر، وإنشاء المشاريع والمبادرات الإبداعية، ليتمكن هؤلاء الشباب والشابات الطموحين من ادارة حياتهم العملية بثقة ووعي ومعرفة.

http://www.an7a.com/wp-content/uploads/2016/04/12-11.jpg

Adsense Management by Losha