مشاهدة النسخة كاملة : ?cnbc?: صندوق الاستثمارات السعودية سيكون الأضخم في الأرض


ناقل الأخبار
2016-04-09, 01:13 PM
كتب مارك فاهي عبر ”سي إن بي سي” عن خطة استثمار “أرامكو”، والتي تحدث عنها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مؤخراً، في حوار مع وكالة “بلومبيرج”، وقال “فاهي” في مقال له: “خطة أرامكو الاستثمارية.. بالأرقام”.

وقال فاهي: ذكر الأمير محمد بن سلمان مطلع هذا الشهر، إن بلاده ستنقل ملكية شركة الزيت العربية الأمريكية وبعض الأصول الوطنية الأخرى إلى صندوق الاستثمارات العامة، وهو واحد من صناديق الثروة السيادية العديدة التي تستثمر فيها البلاد فائض أموالها من عمليات النفط والغاز.

مبدئياً، سيتم إدراج 5 % فقط من “أرامكو” في سوق الأسهم السعودي، لكن اذا كان المستثمرون على استعداد لدفع 10 دولارات للبراميل الاحتياطية الموجودة في البلاد، فإن شركة أرامكو ككل تساوي قيمتها 2.7 تريليون دولار.

ببساطة، بنقل أسهم شركة أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة، سيصبح الصندوق الأكبر على وجه الأرض، إليكم كيف سيكبر حجم هذا الصندوق الجديد مقارنة بصناديق الثروة السيادية الأخرى، وفقاً لإحصاءات (معهد صناديق الثروة السيادية).

قبل أن يتلقى صندوق الاستثمارات العامة تريليونات من الأصول، فإن هذا الصندوق كانت قيمته تبلغ 5 مليارات دولار فقط، وأكثرها كحصص في الشركات السعودية، بدأ الصندوق أخيراً في البحث عن مبيعات خارج المملكة، بما في ذلك حصة تبلغ 38 % في شركة هندسية كورية جنوبية بمبلغ 1.1 مليار دولار في يوليو، وعقد اتفاق طويل الأمد مع روسيا في الشهر نفسه.

إن نقل شركة النفط هذه ما هي إلا بداية خطة التنويع لمساعدة السعودية في الابتعاد عن الاعتماد على مداخيل النفط.

يُقال إن الصندوق ينوي جعل 50 % من ممتلكاته في استثمارات خارجية بحلول عام 2020.

هذا يعني أن الصندوق الجديد سيقوم بصفقات شراء كبيرة في الخارج، وسيكون لديه بعض النفوذ الخطير في تلك المعاملات.

إليكم كيف سيتضخم هذا الصندوق المقترح مقارنة بأكثر من 14.000 من صناديق الاستثمار العالمية التي تحصيها (فاكتست لنظم البحوث).

تقوم (فاكتست لنظم البحوث) بإحصاء نحو 41.000 من صناديق الاستثمار عبر العالم ذات الأصول الإيجابية التي تحت الإدارة.

استناداً إلى أحدث الأرقام المتاحة، فإن تلك الصناديق تتحكم* في نحو* 27 تريليون دولار من الأصول، لذلك سيكون الصندوق الجديد يملك القوة الشرائية لنحو 10 % من إجمالي سوق صناديق الاستثمار العالمية الحالية.

هناك مقاييس أخرى لإجمالي الأصول التي تحت الإدارة ذات الرسوم المدفوعة (وهو مقياس مختلف من قاعدة بيانات مختلفة تحتوي على أنواع أخرى من الصناديق)، هذا المقياس يشير إلى ما مجموعه نحو 74 تريليون دولار، حتى باستخدام هذا المقياس، سيكون الصندوق الجديد يساوي نحو 3 % من إجمالي الأصول المستثمرة في العالم.

إن هذه الكمية الضخمة من الأصول ستغيّر ملعب المستثمرين عبر أنحاء العالم. ومن المتوقع أن يتم الطرح الأولي لاكتتاب شركة أرامكو عام 2017.

Adsense Management by Losha