مشاهدة النسخة كاملة : وزارة التعاون الدولي المصرية : توقيع 4 اتفاقيات في عدة مشروعات بقيمة 590 مليون دولار مع السعودية


ناقل الأخبار
2016-04-09, 10:57 AM
(أنحاء) – وكالات :-



قالت وزارة التعاون الدولي المصرية اليوم الجمعة، إن أربع اتفاقيات بقيمة 590 مليون دولار، وقعتها الوزيرة سحر نصر، خلال لقاء القمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في القاهرة.

وأضافت الوزارة في بيان لها، أن نصر منسقة الجانب المصري في مجلس التنسيق المصري السعودي، وقعت 4 اتفاقيات مع إبراهيم العساف، رئيس الصندوق السعودي للتنمية، بإجمالي 590 مليون دولار.

وكان إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز، بمدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء (شرق)، أول اتفاقية وقعت اليوم بقيمة 250 مليون دولار.

وتتعلق الاتفاقية الثانية بإنشاء 9 تجمعات سكنية، منها 8 تجمعات في شمال سيناء، وتجمع واحد في جنوبها (شرق)، بقيمة 120 مليون دولار، على أراضي بمساحة 1620 كيلو متر مربع، ويهدف المشروع إلى تحويل بدو سيناء من تجمعات متفرقة إلى تجمعات سكنية.

وقالت الوزيرة المصرية وفق البيان، إن الاتفاقية الثالثة مرتبطة بإنشاء محطة كهرباء غرب القاهرة بقيمة 100 مليون دولار، للإسهام في تلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية، وزيادة قدرة التوليد في منطقة القاهرة الكبرى، وإضافة وحدة توليد بخارية بقوة 650 ميجاوات.

وتهدف الاتفاقية الأخيرة إلى تطوير مستشفى القصر العيني التابع لجامعة القاهرة بقيمة 120 مليون دولار.

وكانت مصر والسعودية وقعتا اليوم، على 12 اتفاقية ومذكرات تفاهم، لم يتم الكشف عن قيمها بعد، في مجالات تتضن تجنب الازدواج الضريبي، والاستخدامات السلمية للطاقة النووية، ومجال النقل البحري والموانيء.

وأصدر*خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، منتصف ديسمبر/كانون أول الماضي أمراً بمساعدة مصر في تلبية احتياجاتها البترولية على مدى السنوات الخمس المقبلة، وزيادة الاستثمارات السعودية بها لتصل إلى أكثر من 30 مليار ريال (8 مليارات دولار)، وبدعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية.

Adsense Management by Losha