مشاهدة النسخة كاملة : أمير المنطقة الشرقية يرعى حفل تخريج طلاب جامعة الملك فهد


ناقل الأخبار
2016-04-08, 01:53 AM
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية مساء اليوم، حفل التخرج السادس والأربعين بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الذي ضم خريجي الجامعة في الفصل الدراسي الأول والمرشحين للتخرج في الفصل الدراسي الثاني والفصل الصيفي والبالغ عددهم (1561) طالباً منهم (1147) طالباً بدرجة البكالوريوس و (365) طالباً بدرجة الماجستير و (49) طالباً بدرجة الدكتوراة، وذلك بالإستاد الرياضي بالمدينة الجامعية بالظهران .

وكان في استقبال سموه، معالي مدير الجامعة الدكتور خالد بن صالح السلطان ومحافظ الخبر سليمان بن عبدالرحمن الثنيان ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات والمسؤولين .

بعدها بدأ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ، ثم بدأت المسيرة الأكاديمية بالمرور من أمام الحفل يتقدمهم معالي مدير الجامعة ووكلائها وعمداء الكليات والطلبة الخريجون .

بعد ذلك ألقى أحد الطلبة الخريجين كلمة نيابة عن زملاءه عبر فيها عن شكره لسمو أمير المنطقة الشرقية على مشاركته لهم فرحة تخرجهم هذه الليلة، مبيناً أنهم أمضوا عدة سنوات في الجامعة نهلوا خلالها العديد من العلوم والمعارف التي ستساعدهم في الإسهام في دفع عجلة النمو والازدهار والتقدم في هذا الوطن الغالي والمعطاء.

عقب ذلك ألقى مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد السلطان كلمة استعرض فيها عدداً من إنجازات الجامعة خلال العام الأخير ومنها تأسيس الجامعة بالتعاون مع أرامكو السعودية كلية جديدة لهندسة البترول وعلوم الأرض لتكون واحدة من الكليات الخمس الأولى على مستوى العالم في هذا المجال الحيوي، كما حصلت الجامعة على المركز 13 عالمياً في قائمة الجامعات الأعلى حصولاً على براءات الاختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي في عام 2015م، وأكثر من 65% من إنتاج براءات الاختراع في جميع الجامعات بالوطن العربي وطورت الجامعة بعض منتجاتها البحثية إلى منتجات ذات مردود تجاري في مجالات تنقية المياه وأنظمة اكتشاف تسرب الموائع والمواد الحفزية لإنتاج الهيدروجين وغيرها، وأصبحت اليوم بعض تقنيات الجامعة مستخدمة في مصانع كبرى عالمية .

وأشار إلى أن وادي الظهران للتقنية في المرحلة الثانية مراكز بحوث متقدمة لشركات كبرى في مجالات متعلقة بالطاقة، مع توفير الظروف الملائمة لإطلاق شركات وليدة واستزراع الفكر الريادي في الجامعة وواصلت الجامعة برامج تعاونها مع الجامعات العالمية الشهيرة مثل mit وجورجياتك وكالتك وشراكتها الاستراتيجية مع شركة أرامكو السعودية وسابك والاتصالات والكهرباء حقق أساتذة الجامعة وباحثوها وطلابها جوائز عالمية ومحلية مهمة، وفي مجالات متعددة منافسين بذلك كفاءات وخبرات عالمية.

وبين الدكتور السلطان أن الجامعة واصلت جهودها في تنويع مصادر تمويلها واستدامتها، من خلال وقف الجامعة ، حيث بلغت محفظتا الوقف الاستثمارية والعقارية قرابة ملياري ريال. وانتهت – بحمد الله- أعمال البنية التحتية لمركز الأعمال الذي سيكون مناخاً تفاعلياً للطلاب وهيئة التدريس مع قطاع الهندسة والأعمال. وبهذا تستهدف الجامعة الوصول بالوقف إلى ثلاثة ونصف مليار ريال خلال ثلاث سنوات، بإذن الله وحققت الجامعة – بحمد الله – نجاحاً كبيراً في تطوير المعامل الدراسية والبحثية، وتعزيز برامج البيئة والصحة والسلامة، ورفع الكفاءة الذاتية للجامعة وزيادة الإنتاجية، وتوفير التعلم التفاعلي والإلكتروني، وزيادة طلاب الدراسات العليا، وبرامج علاقات الخريجين، وغيرها من البرامج المؤثرة في مسيرة الجامعة كما اكتملت، بفضل الله، مشاريع تطوير المدينة الجامعية باستكمال المباني الأكاديمية، والمدينة السكنية للطلاب، وسكن أعضاء هيئة التدريس، وتطوير شاطئ الجامعة، معززة بذلك البنية التحتية للجامعة، وقد بلغت تكلفة هذه المشاريع 3 مليار ريال خلال السنوات القليلة الماضية.

ولفت النظر إلى أن مؤسسات التعليم كافة تحظى بالدعم، وأن هذه الجامعةَ تحظى بدعمٍ خاصٍّ من قيادتنا الحكيمة – أيَّدَها اللهُ – مما كان له الفضلُ بعدَ اللهِ سبحانَه وتعالى في أن يكونَ للجامعةِ تأثيرٌ مشهودٌ في المجتمعِ، بما يصعبُ على الأرقامِ أن ترصدَهُ أو تُحيطَ به بعد أن أصبحتْ عنواناً للالتزام و الانضباط والتميزِ من خلالِ طلابِها وخريجيها، وأساتذتِها وباحثيها، وباتتْ رمزاً للجَودةِ بمبادراتِها وريادتِها، تستشعرُ احتياجاتِ المجتمعِ وتواكبُ آمالَهُ وطموحاتِهِ.

وهنأ معالي مدير الجامعة الخريجين على ما بذلوه خلال مسيرتهم الأكاديمية حتى تخرجهم من هذه الجامعة العريقة التي ستظل مصدر اعتزاز وهنأ أباء الخريجون وأمهاتهم وذويهم لتحقيق آمالهم وطموحاتهم بعد ما قدموه من جهد وتضحية.

إثر ذلك ألقى راعي الحفل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف كلمة عبر فيها عن سعادته بمشاركته في هذه الليلة السعيدة وفي رحاب جامعتنا العريقة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بتخريج نخبة من أبنائنا المتميزين، الذين تخرجوا من هذه المؤسسة التعليمية الرائدة، ليصبحوا قادرين على أداء أدوارهم في تنمية المجتمع إن شاء الله، لاستكمال مسيرة العطاء، التي بدأها زملاؤهم، وكان أداؤهم البارز محل تقدير القطاعات التي عملوا بها، فعملت تلك القطاعات على تميز العاملين فيها من خلال استقطاب الخريجين من الجامعة، والاستفادة من علمهم ومهاراتهم وقدرتهم على الوفاء بمتطلبات الأعمال التي تسند إليهم.

وقال سموه : إن حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله- تحرص على الاهتمام بالتعليم، وتوفر الدعم المادي والمعنوي الكبير له، الذي يساعد مؤسساته على تحقيق أهدافها المرجوة، وينطلق هذا الاهتمام من دور التعليم في بناء الإنسان القادر على تعزيز التوجه نحو مجتمع المعرفة، وتحقيق أهداف التنمية الشاملة.

وأضاف سموه : لقد تجاوبت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مع هذا الدعم الكبير، فاستطاعت أن تتحول إلى جامعة كبيرة في العلوم والتقنية، وكان محوراً أساسيا من محاور تميزها، هو اهتمامها بتأهيل طلابها من خلال التعامل معهم على أنهم الطرف الفاعل في العملية التعليمة، وتطوير أساليب تعلمهم وتشجيعهم على الابتكار والإبداع، وتوظيف معطيات التقنيات الإلكترونية لتيسير عملية التعلم، وجعل التدريب في مؤسسات إنتاجية وخدمية من مكونات تأهيلهم.

وخاطب سموه الخريجين قائلًا : يسرني تهنئتكم بالتخرج من هذا الصرح التعليمي الشامخ، وأبارك لكم إنجازا كبيرا تحقق بجدكم واجتهادكم وأهنئ آباءكم وأمهاتكم وأساتذتكم، على ما بذلوه من جهد، وما وفروه من رعاية واهتمام، حتى صار حلم التخرج واقعا، وأتمنى أن يعبر أداؤكم في مواقع العمل عن مكانة الجامعة وجودة برامجها وقدرتها على تأهيل طلابها، لتواصلوا مسيرة بناء وطنكم وتنميته متسلحين بسلاح العلم والمعرفة.

وشكر سمو أمير المنطقة الشرقية كل من شارك في تفوق الطلاب وكل من شارك في صناعة تفوقهم، ووجه شكره لمعالي مدير الجامعة الدكتور خالد السلطان ومنسوبيها على جهودهم في الارتقاء بأداء الجامعة، كما شكر جميع الحاضرين والحاضرات.

وفي ختام الحفل التقطت مع سموه الصور التذكارية .

Adsense Management by Losha